Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7467
Jumlah yang dimuat : 13359

ببدر (١)؛ وهو اختيار الزجاج (٢).

١١٤ - قوله تعالى: {فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ} الآية.

قال ابن عباس: {فَكُلُوا}: يا معشر المؤمنين، {مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ}، يريد من الغنائم (٣).

وقال الكلبي: إن رؤساء أهل مكة كَلَّمُوا رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- حين جُهِدوا، قالوا: عاديت الرجال فما بال النساء والصبيان، وكانت المِيرَة (٤) قد قطعت عنهم بأمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأَذِن في الحَمْل إليهم، فَحُمِل إليهم الطعام (٥)، فقال الله تعالى: {فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ} الآية. والقول ما قاله ابن عباس، يدل عليه قوله بعد هذه الآية:

١١٥ - {إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ} وهذا خطاب للمسلمين لا لكفار


(١) ورد في "تفسير الطوسي" ٦/ ٤٣٤، بنحوه، وانظر: "تفسير ابن الجوزي" ٤/ ٥٠١، بنصه، وورد بنحوه غير منسوب في "تفسير الطبري" ١٤/ ١٨٧.
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٢١، بنحوه.
(٣) انظر: "تفسير الفخر الرازي" ٢٠/ ١٣٠، بنصه، والخازن ٣/ ١٣٩، و"تفسير الألوسي" ١٤/ ٢٤٥، وورد غير منسوب في "تفسير مقاتل" ١/ ٢٠٨ ب، بنحوه، و"تفسير الطبري" ١٤/ ١٨٨ بمعناه، و"تفسير ابن الجوزي" ٤/ ٥٠١، و"تفسير القرطبي" ١٠/ ١٩٥، وهذا من قبيل التفسير بالمثال، والآية عامة في جواز الأكل من كل طيب.
(٤) المِيرَةُ: جلب الطعام للبيع وللعيال، وهم يَمِيرون غيرهم ويَمْتَارون لأنفسهم. "المحيط في اللغة" (مير) ١٠/ ٢٨٥.
(٥) انظر: "تفسير الفخر الرازي" ٢٠/ ١٣٠، بنصه، والخازن ٣/ ١٣٩، بنحوه، و"تفسير الألوسي" ١٤/ ٢٤٥، بنصه، وعزياه للواحدي، ورد بنحوه غير منسوب في "تفسير السمرقندي" ٢/ ٢٥٥، والثعلبي ٢/ ١٦٥ ب، والبغوي ٥/ ٤٩، وابن الجوزي ٤/ ٥٠١، و"تفسير القرطبي" ١٠/ ١٩٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?