Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7472
Jumlah yang dimuat : 13359

قال ابن الأعرابي: يقال للرجل العالم: أُمَّة، والأُمَّةُ: الرجل الجامع للخير (١).

وقال ابن عباس في رواية (٢) الضحاك في قوله: {كَانَ أُمَّةً} قال: كان على الإسلام ولم يمكن في زمانه أحدٌ على الإسلام غيرُه (٣)، فلذلك قال الله تعالى: {كَانَ أُمَّةً}.

وقال مجاهد: كان مؤمنًا وحده والناس كفار كلهم، وهو قول إبراهيم (٤)، وقال ابن قتيبة: أي إماما يَقْتَدِى به الناس؛ لأنه ومن اتبعه أُمَّة، فَسُمِّي أُمَّة؛ لأنه سبب الاجتماع (٥)، هذا وجه قول من قال: أُمَّةً: معلمًا للخير.


= مسعود في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ١١٠، و"تفسير السمرقندي" ٢/ ٢٥٤، و"تفسير الماوردي" ٣/ ٢١٨ والطوسي ٦/ ٤٣٧، كذلك ورد في "تفسير مقاتل" ١/ ٢٠٩ أ، بنحوه، والثعلبي ٢/ ١٦٦أبلفظه، وانظر: بنحوه عن ابن مسعود في "تفسير البغوي" ٥/ ٥٠، والزمخشري ٢/ ٣٤٨، وابن عطية ٨/ ٥٤٠، وابن الجوزي ٤/ ٥٠٣، و"تفسير القرطبي" ١٠/ ١٩٨، والخازن ٣/ ١٤١، وأبي حيان ٥/ ٥٤٧، عنهما، و"تفسير الألوسي" ١٤/ ٢٤٩، بنحوه عن ابن عباس.
(١) ورد في "تهذيب اللغة" (أم) ١/ ٢٠٣، بنصه.
(٢) ساقطة من: (أ)، (د).
(٣) انظر: "تفسير ابن الجوزي" ٤/ ٥٠٣، و"الدر المنثور" ٤/ ٢٥٣، وعزاه إلى ابن أبي حاتم، وورد في "تفسير السمرقندي" ٢/ ٢٥٤، بنحوه بلا نسبة.
(٤) لم أجده في تفسير مجاهد، وورد عنه في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ١١١، بنصه، و"تفسير الثعلبي" ٢/ ١٦٦ أبنصه، وانظر: "تفسير البغوي" ٥/ ٥٠، والفخر الرازي ٢٠/ ١٣٤، والخازن ٣/ ١٤١، وأبي حيان ٥/ ٥٤٧، وابن كثير ٢/ ٦٥٢، و"الدر المنثور" ٤/ ٢٥٣، وعزاه إلى ابن المنذر وابن أبي حاتم، ولم أقف عليه منسوبًا إلى إبراهيم.
(٥) "تأويل مشكل القرآن" ص ٤٤٥، بنصه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?