Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7491
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال صاحب النظم: السبح في اللغة: التباعد، يدل عليه قوله -عز وجل-: {إِنَّ لَكَ فِي النَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا} المزمل: ٧ أي متباعدًا في المذهب والمدة لما تريد من قضاء حوائجك، ومعنى سَبَّحَ الله: بعّده ونزهه عما لا يليق به (١)، والتنزيه معناه: التبعيد (٢)، و {سُبْحَنَ} اسم بمعنى المصدر، موضوع موضع الفعل، وكثيرًا ما تضع العربُ المصادرَ مواضع الأفعال؛ كقوله عز وجل: {فَضَرْبَ اَلرِّقَابِ} محمد: ٤ أي اضربوها، ومثله: {وَقِيلِهِ يَا رَبِّ} الزخرف: ٨٨ أي ويقول، فعلى هذا معنى {سُبْحَنَ} أي سَبِّحوه ونَزِّهوه عن الشريك والولد و (٣) ما لا يجوز في صفته، ويجوز أن يكون هذا التنزيه راجعًا إلى الله تعالى، وبذلك فسَّر ابن عباس فقال: نزّه (٤) نفسه (٥)، وعلى هذا يجوز أن ينتصب {سُبْحَنَ} على النداء بمعنى: يا سبحان الذي أسرى بعبده.

قال الزجاج: معناه سَيَّر عبدَه (٦)، يعني محمدًا -صلى الله عليه وسلم-، ومضى الكلام


= من أجل علقمة، وقد اعترض السمين والبغدادي على قوله الأول؛ فقال السمين: وفيه نظر، وقال البغدادي: وهو ضعيف لغةً وصناعة، انظر: "الدر المصون" ١/ ٢٥٩، و"الخزانة" ٧/ ٢٤٥.
(١) انظر: "تفسير الفخر الرازي" ٢٠/ ١٤٥ بنصه.
(٢) انظر (سبح) في "تهذيب اللغة" ٢/ ١٦٠٩، و"اللسان" ٤/ ١٩١٤.
(٣) الواو ساقطة من (أ)، (د).
(٤) في جميع النسخ: نزّهه، والصحيح المثبت كما في سورة النحل آية: ١ عن ابن عباس أيضًا.
(٥) انظر: "تنوير المقباس" ص ٢٨٢، وورد غير منسوب في "تفسير مقاتل" ١/ ٢٠٠ أ، و"هود الهواري" ٢/ ٣٥٩، و"السمرقندي" ٢/ ٢٢٨، و"الفخر الرازي" ١٩/ ٢١٨.
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٢٥ بنصه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?