Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7522
Jumlah yang dimuat : 13359

ذوات الأجنحة.

ثم سموا الخير والشر أيضًا طائرًا وطيرًا على مذهبهم في تسمية الشيء بما كان له سببًا، فخاطبهم الله بما يستعملون، وهذا كلام ابن قتيبة (١) وأبي علي الفارسي (٢)، ويدل على صحة هذا الذي ذكرناه قراءة الحسن ومجاهد: (أَلْزَمْنَاهُ طَيره فِي عُنُقِهِ) (٣)، وعلى هذا معنى طائره: أي عمله من خير وشر.

قال الفراء: الطائر معناه عندهم العمل (٤).

وقال أبو عبيدة: الطائر عند العرب الحظ (٥)، وهو الذي تسميه الفرس البخت، وعلى هذا يجوز أن يكون معنى الطائر: ما طار له من خير أو شر، أي صار له عند القسمة؛ من قولهم: أَطَرْتُ المالَ وطَيَّرته بين القوم فطار لكل منهم سهمه، أي صار له (٦)، وقد بينا هذا المعنى في سورة الأعراف عند قوله: {أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ} (٧).

قال الأزهري: والأصل في هذا أن الله تعالى لما خلق آدم عَلِمَ


(١) "الغريب" لابن قيبة ١/ ٢٥٢ باختصار.
(٢) "الحجة للقراء" ٥/ ٨٨ باختصار.
(٣) وهي قراءة شاذة وردت عن الحسن ومجاهد وأبي رجاء. انظر: "القراءات الشاذة" لابن خالويه ص ٧٩، و"إعراب القراءات الشاذة" ١/ ٧٧٨، و"تفسير الرازي" ٢٠/ ١٦٧، و"القرطبي" ١٠/ ٢٢٩، و"أبي حيان" ٦/ ١٥.
(٤) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١١٨، بنحوه.
(٥) "مجاز القرآن" ١/ ٣٧٢، بنحوه.
(٦) ورد في "تهذيب اللغة" (طار) ٣/ ٢١٤٩ بنصه.
(٧) الأعراف ١٣١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?