Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7527
Jumlah yang dimuat : 13359

فَيُسَرُّ ويُشْرِقُ لونُه ويقول: {هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ} (١) الحاقة: ١٩.

وقوله تعالى: {كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا}، الحَسِيْبُ بمعنى الحاسب، كالشريك والنديم، وقوله: {وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا} الأحزاب: ٣٩، أي: محاسبًا.

قال الحسن: عدلٌ واللهُ عليك، مَنْ جعلك حَسِيبَ نَفْسِك (٢).

وقال السدي: يقول الكافر يومئذ: إنك قضيتَ أنك لست بظلام للعبيد، فاجعلني أُحاسبُ نفسي، فيقال: {اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا} (٣).

١٥ - قوله تعالى: {مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ}، أي: ثواب اهتدائه له ولنفسه؛ يعني الخير باهتدائه، {وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا}، أي: على نفسه عقوبة ضلاله؛ فهُداه له كما أن ضلاله عليه، {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} قال عطاء عن ابن عباس: يريد أن الوليد بن المغيرة قال: اتبعوني وأنا أحمل أوزاركم (٤).


(١) انظر: "تفسير الفخر الرازي" ٢٠/ ١٦٩ بنصه تقريبًا، وورد في "تفسير السمرقندي" ٢/ ٢٦٢، بنحوه عن ابن عباس.
(٢) ورد في "تفسير الثعلبي" ٧/ ١٠٦ أبنصه تقريبًا، انظر: "تفسير البغوي" ٥/ ٨٢، و"الزمخشري" ٢/ ٣٥٤، و"ابن الجوزي" ٥/ ١٦، و"الفخر الرازي" ٢٠/ ١٦٩، و"الخازن" ٣/ ١٥٩، و"أبي حيان" ٦/ ١٦، و"الألوسي" ١٥/ ٣٣.
(٣) انظر: "تفسير الفخر الرازي" ٢٠/ ١٦٩، و"الدر المنثور" ٤/ ٣٠٤، وعزاه إلى ابن أبي حاتم، ومثل هذه الأخبار لا تثبت إلا بخبر صحيح عن المعصوم.
(٤) ورد في تفسيره "الوسيط" تحقيق سيسي ٢/ ٤٨١، انظر: "تفسير ابن الجوزي" ٥/ ١٧، و"القرطبي" ١٠/ ١٥١، و"الألوسي" ١٥/ ٣٥، وورد بلا نسبة في "تفسير ابن عطية" ٩/ ٣٦، و"أبي حيان" ٦/ ١٦، وحمل الآية على العموم أولى من التخصيص.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?