Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7530
Jumlah yang dimuat : 13359

الفسق مخالفة أمر الله (١)، فقوله: {أَمَرْنَا} يدل على أنه أمر بالطاعة وإن لم يُذْكر؛ كما تقول: أمرتك فعصيتني؛ معناه: أمرتك بطاعتي، فإن قيل: لِمَ خص المترفين بالأمر بالطاعة، وأمره بالطاعة لا يكون مقصورًا على المترفين، وقد أمر الله بطاعته جميع خلقه من مترف وغيره؟! قيل: لأنهم الرؤساء الذين من عداهم تبع لهم، كما أن موسى بُعث إلى فرعون ليأمره بطاعة الله وكان من عداه من القبط تبعًا له (٢)، هذا إذا قلنا: إن قوله: {أَمَرْنَا} من الأمر الذي هو ضد النهي.

الوجه الثاني: أن معنى قوله: {أَمَرْنَا} أكثرنا، وهو قول مجاهد في رواية عبد الكريم (٣)، قال: {أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا}: أكثرنا فساقها (٤)، ونحوه روى


(١) ورد في "تهذيب اللغة" (أمر) ١/ ١٩٧، بنصه تقريبًا.
(٢) في جميع النسخ: (لها)، والصواب ما أثبته؛ لأن الضمير يرجع إلى فرعون، وورد هذا التعليل في "تفسير الجصاص" ٣/ ١٩٥، بنحوه، و"الطوسي" ٦/ ٤٦٠ بنصه تقريبًا.
(٣) ذكر محقق "تفسير مجاهد" ٣/ ٣٥٩ أن راويين اسمهما عبد الكريم رويا عن مجاهد؛ أحدهما: عبد الكريم بن مالك الجَزَري: تقدمت ترجمته. والآخر: عبد الكريم بن أبي المُخارق: هو أبو أميّة المعلِّم البصري، نزيل مكة، وهو ضعيف، قال يحيى: ليس بشيء، روى عن سعيد بن جبير، وعنه مالك والسفيانان، قال ابن حجر: وقد شارك الجَزَري في بعض المشايخ فربما التبس به على من لا فهم له، مات سنة ١٢٦ هـ انظر: "الجرح والتعديل" ٦/ ٥٨ - ٥٩، و"ميزان الاعتدال" ٣/ ٣٦٠ - ٣٦١، و"الكاشف" ١/ ٦٦١ (٣٤٣٢)، و"تقريب التهذيب" ص ٣٦١ (٤١٥٦).
(٤) "تفسير مجاهد" ١/ ٣٥٩ بنصه، أخرجه "الطبري" ١٥/ ٥٥ - ٥٦، بنحوه عن عكرمة وسعيد، وورد في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ١٣٤ , بنحوه عن مجاهد، و"تفسير الجصاص" ٣/ ١٩٥، بنحوه عن مجاهد وعكرمة، و"الدر المنثور" ص ٣٥٩ وزاد نسبته إلى سعيد بن منصور وابن المنذر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?