Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7550
Jumlah yang dimuat : 13359

أدنى تَبَرُّم إذا كَبُرا وأسَنَّا؛ أُفْ، بل تَوَلَّ خدمتهما (١)، هذا قول أهل اللغة في معنى هذه الكلمة ووجوهها (٢).

قال ابن عباس في رواية عطاء: يريد بالأُف الرديء من الكلام؛ أن يقول لهما: أماتكما الله، أراحني الله منكما (٣)، فهذا الرديء من الكلام، كقول إبراهيم لقومه: {أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ} الأنبياء: ٦٧.

وروى ليث عن مجاهد: لا تتقذرهما كما كنت تخرأ وتبول فلا يتقذرانك (٤).

وروى أبو يحيى عنه، قال: إذا وجدت منهما رائحة تؤذيك فلا تقل لهما: (أُف) (٥).

وقوله تعالى: {وَلَا تَنْهَرْهُمَا}، يقال: نهره وانتهره إذا استقبله بكلام يزجره (٦)، قال عطاء عن ابن عباس: يريد الجواب والغلظة (٧).


(١) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٣٤، بنحوه، وورد في "تهذيب اللغة" ١/ ١٧٢، وظاهرٌ أنه نقله من "التهذيب" لا المعاني.
(٢) ورد في "تهذيب اللغة" (أف) ١/ ١٧٢ بنصه تقريبًا، من قوله: وقال الأصمعي.
(٣) ورد في تفسيره "الوسيط" تحقيق سيسي ٢/ ٤٨٨ بنصه، انظر: "تنوير المقباس" ص ٢٩٨ مختصرًا، وورد بلا نسبة في "تفسير مقاتل" ١/ ٢١٤ أمختصرًا.
(٤) ورد بنحوه في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ١٤٠، و"تفسير الثعلبي" ٧/ ١٠٧ أ، انظر: "تفسير البغوي" ٥/ ٨٦، و"الفخر الرازي" ٢٠/ ١٨٩.
(٥) انظر: "تفسير ابن عطية" ٩/ ٥٦، و"الفخر الرازي" ٢٠/ ١٨٩ بنصه، و"القرطبي" ١٠/ ٢٤٢، و"أبي حيان" ٦/ ٢٧.
(٦) ورد في "تهذيب اللغة" (نهر) ٤/ ٣٦٧٤ بنصه، وانظر (نهر) في "المحيط في اللغة" ٣/ ٤٧٦، و"مجمل اللغة" ٢/ ٨٤٥، و"اللسان" ٨/ ٤٥٥٧.
(٧) ورد في تفسيره "الوسيط" تحقيق سيسي ٢/ ٤٨٩ بنصه، انظر: "تنوير المقباس" ص ٢٩٨، بنحوه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?