Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7558
Jumlah yang dimuat : 13359

قال عثمان بن الأسود (١): كنت أطوف مع مجاهد حول الكعبة، فرفع رأسه إلى أبي قُبَيْس (٢) فقال: لو أن رجلًا أنفق مثلَ هذا في طاعة الله لم يكن من المسرفين (٣).

٢٧ - قوله تعالى: {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا}، أي: المنفقين في غير طاعة الله، قاله ابن عباس (٤)، {كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ} قال: يريد أولياءهم، قال أبو إسحاق: أي يفعلون ما يُسَوَّل لهم الشيطان (٥).

وقال أهل المعاني: مؤاخاة الشيطان: موافقته فيما دعا إليه، وكل من أجاب الشيطان إلى ما سَوَّلَ له، فهو من إخوان الشياطين؛ لأنه يتبع


(١) عثمان بن موسى بن باذان المكي، مولى بني جُمَح، ثقة ثبت، روى عن مجاهد وعطاء، وعنه: الثوري وابن المبارك، مات سنة (١٥٠ هـ).
انظر: "الجرح والتعديل" ٦/ ١٤٤، و"الكاشف" ٢/ ٥ (٣٦٨٠)، و"تقريب التهذيب" ص ٣٨٢ (٤٤٥١).
(٢) بالتصغير، هو الجبل المشرف على الصفا، قال الأزرقي: وسمي أبا قبيس؛ لأن أول من بني فيه رجلٌ يقال له: أبو قبيس، هذا هو المشهور، وقيل غير ذلك، وهو أحد الأخشبين، وكان يسمى في الجاهلية (الأمين)، ويقال: إنما سمي الأمين؛ لأن الحجر الأسود كان فيه مستودعًا عام الطوفان.
انظر: "أخبار مكة" للأزرقي ٢/ ٢٦٦، و"معجم البلدان" ١/ ٨٠.
(٣) ورد في "تفسير الطبري" ١٥/ ٧٤ بمعناه، و"السمرقندي" ٢/ ٢٦٦، بنحوه، انظر: "تفسير الفخر الرازي" ٢٠/ ١٩٣.
(٤) أخرجه "الطبري" ١٥/ ٧٣ - ٧٤ بنصه من طريق العوفي ضعيفة، ومن طريق عكرمة جيدة، وورد في: "تفسير الجصاص" ٣/ ١٩٨ بنصه، انظر: "تفسير أبي حيان" ٦/ ٣٠.
(٥) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٣٥، بنصه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?