منصورًا، وكل واحد من المقتول ظلمًا ومن ولي المقتول قد تقدم ذكره في قوله: {وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا} (١).
وقال أبو إسحاق في قوله: {إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا}، أي: أن المقتول إذا قتل بغير حق فهو منصور في الدنيا والآخرة؛ فأما نصرته في الدنيا فقتل قاتله، وأما في الآخرة فإجزال الثواب له وتعذيب قاتله في النار (٢).
٣٤ - قوله تعالى: {وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} قال الكلبي: يعني بالقيام عليه وأن يُثَمِّر مالَ اليتيم بالأرباح (٣).
وقال ابن زيد: يعني الأكل بالمعروف؛ أن تأكل معه إذا احتجت إليه، كان أُبَيّ يقول ذلك (٤).
وروى مجاهد عن ابن عباس قال: إن احتاج أكل بالمعروف، (فإذا أَيْسَر قضاه، فإن لم يوسر فلا شيء عليه (٥).
وروى الحكم عن إبراهيم قال: يأكل بالمعروف) (٦) وإن أتى على آخره (٧).
وقال قتادة: هذه الآية كانت جَهْدًا عليهم؛ لا يخالطوهم، ثم أنزل
(١) ورد الوجهان في "الحجة للقراء" ٥/ ١٠٠، بنصه تقريبًا.
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٣٨ بتصرف يسير لكنه مهم؛ إذ غير عبارة الزجاج: ويخلَّد قاتله النار إلى: وتعذيب قاتله في النار، هربًا من قول الوعيدية.
(٣) انظر: "تنوير المقباس" ص ٢٩٩، بنحوه، وورد بنحوه غير منسوب في "تفسير السمرقندي" ٢/ ٢٦٨.
(٤) أخرجه "الطبري" ١٥/ ٨٤، بنصه.
(٥) انظر: "تفسير الفخر الرازي" ٢٠/ ٢٠٤، بنصه.
(٦) ما بين القوسين ساقط من (أ)، (د).
(٧) لم أقف عليه.