Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7576
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال أبو إسحاق: هو ميزان العدل؛ أيُّ ميزان كان من موازين الدراهم وغيرها (١).

ذكر أبو (٢) علي جواز (٣) اللغتين فيه؛ ضم القاف (٤) وكسرها (٥)، وهذا كقوله: {وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ} الرحمن: ٩، وكقوله: {وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ} هود: ٨٥، وقوله: {وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ} هود: ٨٤، وقوله: {الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا} الآية (٦) المطففين: ٢.

وقوله تعالى: {ذَلِكَ خَيْرٌ} قال عطاء: يريد أقرب إلى الله (٧)، وقال قتادة: يقول: خيرٌ ثوابًا، {وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا} قال: وأحسن عاقبة في الخير (٨)، المعنى: أحسن ما يؤول إليه أمر صاحب الوفاء.


(١) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٣٨، بنصه.
(٢) ما بين المعقوفين زيادة يقتضيها السياق.
(٣) في (ش)، (ع): (جواب).
(٤) أي: (القُسْطاس) قرأ بها: ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وعاصم في رواية أبي بكر. انظر السبعة ص ٣٨٠، و"المبسوط في القراءات" ص ٢٢٨، و"حجة القراءات" ص ٤٠٢، و"التيسير" ص ١٤٠، و"النشر" ٢/ ٣٠٧.
(٥) أي: (القِسْطاس) قرأ بها: حمزة والكسائي وحفص عن عاصم. انظر المصادر السابقة.
(٦) "الحجة للقراء" ٥/ ١٠١، بنحوه.
(٧) ورد في تفسيره "الوسيط" تحقيق سيسي ٢/ ٤٩٧.
(٨) أخرجه "عبد الرزاق" ٢/ ٣٧٨، بنحوه، و"الطبري" ١٥/ ٨٥، بنحوه من طريقين، وورد في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ١٥٥، بنحوه، انظر: "تفسير ابن كثير" ٣/ ٤٥، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ٣٢٩ وزاد نسبته إلى عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?