Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7578
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال ابن عباس في رواية عطاء: لا تشهد إلا بما رأته عيناك وسمعته أذناك ووعاه قلبك، ونحو هذا القول روي عن ابن الحنفية أنه قال: هذه الآية في شهادة الزور (١)، هذا جملة ما ذكره المفسرون في هذه الآية، وحقيقة تأويله ما قاله الزجاج: لا تقولنَّ في شيء بما لا تعلم، والتأويل لا تُتْبِعَنْ لسانَك من القول ما ليس لك به علم (٢).

وقوله تعالى: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ} إلى آخرها. قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: يسأل الله العباد فيما استعملوها (٣)، وفي هذا زجر عن النظر إلى ما لا يحل، والاستماع إلى ما يحرم، وإرادة ما لا يجوز.

قال صاحب النظم: هذه أحساس هذه الأعضاء التي هي: أذن وعين وقلب؛ فالسمع حس الأذن، والبصر حس العين، والفؤاد حس القلب.

وقوله تعالى: {كُلُّ أُولَئِكَ} قال أبو إسحاق: كل جمع أَشَرْتَ إليه من الناس وغيرهم من الموات، فلفظه {أُولَئِكَ} (٤)، ونحو هذا قال الأخفش (٥)، وأنشد لجرير:

ذُمَّ المنازِلَ بَعْدَ مَنْزِلَةِ اللِّوَى ... والْعَيْشَ بَعْدَ أُولئِكَ الأَيامِ (٦)


(١) أخرجه "الطبري" ١٥/ ٨٦ بنصه، وورد بنصه في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ١٥٥، و"تهذيب اللغة" (قفا) ٣/ ٣٠١٥، و"تفسير الثعلبي" ٧/ ١٠٨ ب، وانظر: "تفسير ابن الجوزي" ٥/ ٣٥، و"الدر المنثور" ٤/ ٣٢٩ وزاد نسبته إلى ابن المنذر وابن أبي حاتم.
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٣٩، باختصار.
(٣) ورد في تفسيره "الوسيط" تحقيق سيسي ٢/ ٤٩٧، بنصه.
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٣٩، بنصه.
(٥) "معانى القرآن" للأخفش ٢/ ٦١٢، بنحوه.
(٦) "ديوانه" ص ٤٥٢ وفيه: (الأقوام) بدل (الأيام) ولا شاهد في هذه الرواية، وورد بهذه الرواية في: "معاني القرآن" للأخفش ٢/ ٦١٢، و"معاني القرآن وإعرابه" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?