Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7588
Jumlah yang dimuat : 13359

مجيء النذير.

٤٢ - قوله تعالى: {قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ} وقرأ ابن كثير بالياء (١) والمعنى: كما يقول المشركون من إثبات الآلهة من دونه، فهو مثل قوله: {قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَيُغْلَبُونَ وَيُحْشَرُونَ} (٢)؛ لأنهم غيب (٣).

وقوله تعالى: {إِذًا لَابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلًا} ذكر المفسرون في هذا قولين؛ قال ابن عباس في رواية عطاء: يريد منازعة وقتالًا؛ كما يفعل ملوك (٤) الدنيا (٥).

وقال سعيد بن جبير: لأزالوا ملكه (٦).

وقال أبو بكر الهذلي: إذًا لابتغت الآلهة أن تزيل مُلك صاحب العرش (٧)، والمعنى على هذا القول: إذًا لابتغوا سبيلًا إلى ممانعته ومضادته ومعاداته؛ كما قال: {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا} الأنبياء: ٢٢.

القول الثاني: ما ذهب إليه السدي وقتادة؛ قال السدي: إذًا لابتغت


(١) وكذلك قرأ حفص عن عاصم بالياء، وقرأ الباقون بالتاء (كَمَا تَقُولُونَ)، انظر: "السبعة" ص ٣٨١، و"إعراب القراءات السبع وعللها" ١/ ٣٧٥، و"علل القراءات" ١/ ٣٢٣، و"الحجة للقراء" ٥/ ١٠٦، و"المبسوط في القراءات" ص ٢٢٩.
(٢) آل عمران: ١٢ قرأ حمزة والكسائي بالياء. انظر: "السبعة" ص ٢٠٢، و"علل القراءات" ١/ ١٠٦، و"المبسوط في القراءات" ص ١٤٠.
(٣) ورد في "الحجة للقراء" ٥/ ١٠٦، بنصه تقريبًا.
(٤) (أ)، (د): (مملوك).
(٥) انظر: "تفسير القرطبي" ١٠/ ٢٦٥.
(٦) ورد في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ١٥٩، بنحوه، انظر: "تفسير ابن الجوزي" ٥/ ٣٨، و"القرطبي" ١٠/ ٢٦٥.
(٧) ورد بنحوه غير منسوب في "تفسير الثعلبي" ٧/ ١٠٩ ب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?