Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7593
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال آخرون: {مَسْتُورً} هاهنا مفعول، والمعنى أنه حجابٌ مستورٌ لا يُبْصر (١)، وإنما كان قُدْرةً من قُدَرِ الله تعالى وأُخْذَةً من أُخَذِه (٢) حجبَ النبيّ -صلى الله عليه وسلم- بحجاب (٣) يحجبه عنهم، بحيث لا يرى النبيُ -صلى الله عليه وسلم- ذلك الحجابَ ولا المشركون، حكى هذا صاحب النظم، وهو حسن.

وقال الزجاجي: يجوز أن يكون المستور هاهنا بمعنى النسب، كما تقول في الفاعل في مثل: لابِن وتَامِر (٤) (٥)، وتأويله: حجابٌ ذو ستْرٍ؛


= اللغة" (ستر) ٤/ ١٦٢٥، و"الإملاء" ٢/ ٩٢، و"البيان في غريب إعراب القرآن" ٢/ ٩١، و"الفريد في إعراب القرآن" ٣/ ٢٧٩.
ولم يرتض ابن عطية هذا التاويك وعدّه تكَلُّفًا من غير حاجة داعية إليه، وقال: وليس مثاله بمُسلَّم، وكذلك رده السمين، وقال: هو على بابه كما حققناه. انظر: "تفسير ابن عطية" ٩/ ٩٩، و"عمدة الحفاظ" ٢/ ١٤، ١٩٦.
(١) ورد بنحوه في "تفسير الطبري" ٩٣/ ١٥، و"الثعلبي" ٧/ ١١٠ أ، انظر: "تفسير البغوي" ٥/ ٩٧، و"الزمخشري" ٢/ ٣٦٣، و"الفريد في إعراب القرآن" ٣/ ٢٨٠ وهذا القول هو الذي مال إليه الطبري -ولم يرد الأول- فقال: وهذا القول الثاني أظهر بمعنى الكلام؛ أن يكون المستور هو الحجاب، فيكون معناه: أن لله سترًا عن أبصار الناس فلا تدركه أبصارهم، وإن كان للقول الأول وجه مفهوم.
(٢) الأُخْذةُ، بالضم: رُقية تأخذُ العين ونحوها كالسحر، ويقال بعينه اخُذٌ: وهو الذي لا يقدر صاحبه على النظر. انظر المنتخب من غريب كلام العرب ٢/ ٤٨٢، و"اللسان" (أخذ) ١/ ٣٦، و"التاج" (أخذ) ٥/ ٣٤٦.
(٣) في جميع النسخ: (حجاب)، ولا معنى لها، وما أثبته هو الصواب وبه يستقيم الكلام.
(٤) أي: ذو لبن، وذو تمر.
(٥) لم أقف على مصدره، وورد نحوه بلا نسبة في "البيان في غريب إعراب القرآن" ٢/ ٩١، و"الفريد في إعراب القرآن" ٣/ ٢٧٩، و"تفسير أبي حيان" ٦/ ٤٢، و"الدر المصون" ٧/ ٣٦٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?