Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7595
Jumlah yang dimuat : 13359

عليه، وهو: أن يسمعوه، ودلّ عيه قوله: {أَنْ يَفْقَهُوهُ}، وهذا صريح في الرد على القدرية؛ إذ أخبر تعالى أنه حال بين قلوبهم وبين فهم القرآن؛ بما جعل عليها من الأكنة بين آذانهم وبين استماع الوحي استماعًا ينتفعون به، بما جعل فيها من الوَقْر، وهذه الآية مما سبق تفسيره في سورة الأنعام (١).

وقوله تعالى: {وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ} قال المفسرون: يعني قلت: لا إله إلا الله، وأنت تتلو القرآن (٢).

{وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا} قال ابن عباس: يريد: كارهين أن يُوَحَّدَ (٣) الله (٤).

وقال قتادة: إن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- لما قال: لا إله إلا الله، أنكر ذلك المشركون وكبر عليهم (٥).

وقال أبو إسحاق في قوله: {نُفُورًا} يحتمل مذهَبَيْن؛ أحدهما: المصدر، المعنى: وَلَّوْا نافرين نُفُورًا، والثاني: أن يكون نفورًا جمع نافر مثل شاهد وشهود (٦).


(١) آية ٢٥.
(٢) ورد في "تفسير مقاتل" ١/ ٢١٥ أ، بنحوه، و"الطبري" ١٥/ ٩٤ بنصه، و"السمرقندي" ٢/ ٢٧١، بنحوه، و"هود الهواري" ٢/ ٤٢٢، بنحوه، و"الثعلبي" ٧/ ١١٠ ب بنصه، انظر: "تفسير البغوي" ٥/ ٩٧، و"ابن الجوزي" ٥/ ٤١.
(٣) في الوسيط: يُوحِّدوا، أي هم الكارهون، وعلى رواية البسيط: الضمير عام يعود عليهم وعلى غيرهم.
(٤) ورد في تفسيره "الوسيط" تحقيق سيسي ٢/ ٥٠٤ بنصه تقريبًا.
(٥) أخرجه "الطبري" ١٥/ ٩٤، بنحوه، انظر: "تفسير ابن كثير" ٣/ ٤٩، وورد بنحوه بلا نسبة في" تفسير هود الهواري" ٢/ ٤٢٢.
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٤٣ بتصرف يسير.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?