Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7597
Jumlah yang dimuat : 13359

والمعنى: نحن أعلم بما يسمعون إذ يسمعون إليك، وأنت تقرأ القرآن وتدعوهم إلى الإسلام، أخبر الله تعالى أنه عالمٌ بتلك الحالة، وبذلك الذي كانوا يسمعونه إذ يستمعون إلى الرسول.

وقوله تعالى: {وَإِذْ هُمْ نَجْوَى} قال ابن عباس: يريد يتناجون بينهم بالتكذيب والاستهزاء (١) قال أبو عبيدة:

نجوى مصدر ناجيت (٢)، وذكرنا هذا الحرف عند قوله: {خَلَصُوا نَجِيًّا} يوسف: ٨٠، قال أبو إسحاق: النجوى اسم المصدر، والمعنى: وإذ هم ذَوُو (٣) نجوى (٤)؛ أي يتناجون ويُسَارّ (٥) بعضهم بعضًا.

{إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ}، قالوا: يعني الوليد بن المغيرة، والنضر بن الحارث، وأبا جهل وحويطبًا، وقرناءهم من المشركين (٦).


= الترمذي: هذا حديث حسن، وصححه أحمد شاكر، ورواية الحاكم والواحدي في "أسباب النزول": تَذِلّ، بدل: تدين. قال الحاكم: هذا صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي. انظر سيرة النبي لابن هشام ٢/ ٢٧، و"المسند" ١/ ٢٢٧، ٣٦٢، و"سنن الترمذي" (٣٢٣٢): تفسير، سورة ص، و"تفسير الطبري" ط. شاكر ١٠/ ٥٥٣، و"المستدرك " ٢/ ١٠٨، و"دلائل البيهقي" ٢/ ٣٤٥، و"أسباب النزول" ص ٣٨٠، و"تفسير ابن كثير" ٣/ ٥٠، و"شرح المسند" ٢/ ٣١٤، وكل الروايات جاءت عن ابن عباس - ما عدا رواية الطبري فهي عن السدّي.
(١) ورد في تفسيره "الوسيط" تحقيق سيسي ٢/ ٥٠٥، بنصه.
(٢) "مجاز القرآن" ١/ ٣٨١، بنصه.
(٣) في (ع) مطموسة، وفي باقي النسخ (ذوي)، وهو خطأ نحوي ظاهر، والمثبت موافق للمصدر.
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٤٣ بتصرف يسير.
(٥) من الإسرار، وهو: الكتم والإخافاء.
(٦) ورد بنحوه مختصرًا في "تفسير مقاتل" ١/ ٢١٥ ب، و"الثعلبي" ٧/ ١١٠ ب، و"الماوردي" ٣/ ٢٣٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?