Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7599
Jumlah yang dimuat : 13359

قال ابن قتيبة: ولست أدري ما الذي اضطره إلى هذا التفسير المُسْتَكْرَه، وقد سبق التفسير من السلف بما لا استكراه فيه. قال مجاهد في قوله: {رَجُلًا مَسْحُورًا}: أي مخدوعًا (١)؛ لأن السحر حيلة وخديعة (٢).

وروى عطاء عن ابن عباس، في قوله: {مَسْحُورًا} قال: يريد مخلوقًا (٣).

وهذا يؤكد قول أبي عبيدة: ذو سحْر (٤)، ويجوز أن يكون من السَّحْر بمعنى: الغذاء (٥)، ومنه قول امرئ القيس:

ونُسْحَرُ بالطَّعام وبالشرابِ (٦)


= فهو لا يستغني عن الطعام والشراب، فهو مثلكم وليس بمَلَك، وتقول العرب للجبان: قد انتفخ سَحْره، ولكل من أكل من آدمي وغيره أو شرب مسحور ومُسَحَّر، انظر: "تفسير الطبري" ١٥/ ٩٦، و"أبي حيان" ٦/ ٤٤.
(١) ورد بلفظه في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ١٦١، و"السمرقندي" ٢/ ٢٧١، و"الماوردي" ٣/ ٢٤٧، انظر: "تفسير السمعاني" ٣/ ٢٤٦، و"البغوي" ٥/ ٩٨.
(٢) "الغريب" لابن قتيبة ١/ ٢٥٦ بنصه.
(٣) أي بشرًا مخلوقًا.
(٤) "مجاز القرآن" ١/ ٣٨١ بمعناه، والظاهر أن القول مقتبس من "الغريب" لابن قتيبة ص ٢٥٦ لوروده بنصه
(٥) وهو قول الليث؛ ورد في "تهذيب اللغة" (سحر) ٢/ ١٦٤١ بلفظه.
(٦) صدره:
أَرَانا مُوْضِعِين لأمْر غَيْب
"ديوانه" ص ٤٣، وورد في: "البيان والتبيين" ١/ ١٩٨ و"الغريب" لا بن قتيبة ١/ ٢٥٦، و"جمهرة اللغة" ١/ ٥١١، و"تهذيب اللغة" (سحر) ٢/ ١٦٤١، "الصحاح" (سحر) ٢/ ٦٧٩، و"المحكم" (سحر) ٣/ ١٣٢، و"تفسير ابن عطية" ٩/ ١٠٢، و"ابن الجوزي" ٦/ ٤٢، و"اللسان" (سحر) ٤/ ١٩٥٢، وفي بعض المصادر (لحَتْمِ) بدل =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?