Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7606
Jumlah yang dimuat : 13359

وهو (١) ضرب من العَدْو.

وقال أبو الهيثم: يقال للرجل إذا أُخْبِر بشيء فحَرَّك رأسَه إنكارًا له: قد أَنْغَضَ رأسه (٢).

قال ابن عباس في رواية الوالبي، في قوله: {فَسَيُنْغِضُونَ} قال: يهزون (٣). وقال مجا هد: فسيحركونها (٤).

وقال عطاء عن ابن عباس: يحركون رؤوسهم تكذيبًا لهذا القول (٥).

وقال الزجاج (٦): فسيحركون رؤوسهم تحريك من يبطل الشيء ويسْتبطئه (٧)، {وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ}.

وقال ابن قتيبة: أي يحركونها تحريك المستبعدِ رأسَه (٨).

وقوله تعالى: {وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ}، أي: البعث أو الإعادة، وقد


= مستعجلاً؛ أي أُفْزعَ فمرّ، ومن رواه بكسر الدال أراد أنه لا يزال عَجْلان في عَدْوِه، (مستهرج): الهَرْجُ: الاختلاط؛ وأصل الهرج: الكثرة في الشيء. انظر: "اللسان" (هرج، سكك، صكك).
(١) الضمير يعود على الاسْتِهْدَاج.
(٢) ورد في "تهذيب اللغة" (نغض) ٤/ ٣٧٣٨، بنصه تقريبًا.
(٣) أخرجه "الطبري" ١٥/ ١٠٠ بلفظه من طريق ابن أبي طلحة (صحيحة).
(٤) " تفسير مجاهد" ص ١/ ٣٦٤، بنحوه.
(٥) أخرجه "الطبري" ١٥/ ١٠٠، بنحوه، عن عطاء الخرساني (منقطعة)، وورد بنحوه في "تفسير الماوردي" ٣/ ٢٤٨، و"الطوسي" ٦/ ٤٨٧، وورد بنحوه عن عطاء في "تفسير مجاهد" ١/ ٣٦٤، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ٣٣٩ وزاد نسبته إلى ابن المنذر وابن أبي حاتم.
(٦) ما بين المعقوفين ساقط من (ش)، (ع).
(٧) في جميع النسخ: (يستطيعه)، ولا معنى لها، والتصويب من المصدر، و"معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٤٤، بنصه.
(٨) "الغريب" لابن قتيبة ص ٢٥٧، بنحوه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?