Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7620
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً} قال ابن عباس: يريد كانت لهم عيانًا، وقال قتادة؛: بينة (١)، وقال مجاهد: آية مبصرة (٢).

قال الأخفش: المُبْصِرةُ: البَيِّنَة، كما تقول: المُوضِحَة والمُبَيِّنَة (٣)، فعلى هذا أبصر واقع بمعنى بصر (٤).

وقال الفراء: جعل الفعل لها، ومعنى {مُبْصِرَةً}: مضيئة، كما قال تعالى: {وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا} يونس: ٦٧، أي: مضيئًا (٥).

قال الأزهري: والقول ما قال الفراء؛ أراد: آتينا ثمود الناقة آية مبصرة، أي مضيئة (٦)، وقد ذكرنا هذا في سورة يونس (٧) وفي هذه السورة عند قوله: {آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً} آية: ١٢.

وقوله تعالى: {ظَلَمُوا بِهَا} قال الزجاج: أي فظلموا بتكذيبها (٨)، وعلى هذا المعنى: ظلموا أنفسهم بتكذيب تلك الآية، ويكون المضاف محذوفًا، وقال المفسرون: كذبوا وجحدوا بها (٩).


(١) أخرجه "الطبري" ١٥/ ١٠٨ بلفظه، انظر: "تفسير الخازن" ٣/ ١٦٩ بلا نسبة.
(٢) "تفسير مجاهد" ١/ ٣٦٤ بلفظه، أخرجه "الطبري" ١٥/ ١٠٩ بلفظه من طريقين، وورد في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ١٦٧ بلفظه، و"تفسير هود الهواري" ٢/ ٤٢٧ بلفظه، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ٣٢٥ وزاد نسبته إلى ابن المنذر.
(٣) "معاني القرآن" للأخفش ٢/ ٦١٤ بنصه.
(٤) ساقطة من (أ)، (د).
(٥) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٢٦، باختصار.
(٦) "تهذيب اللغة" (بصر) ١/ ٣٤٢، بلفظه.
(٧) آية ٦٧.
(٨) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٤٧ بنصه.
(٩) ورد بنحوه في "تفسير مقاتل" ١/ ٢١٧ أ، و"السمرقندي" ٢/ ٢٧٤، و"الثعلبي" ٧/ ١١١ ب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?