Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7632
Jumlah yang dimuat : 13359

نَشْكو إليْك سَنَةً قد أجْحَفَتْ

واحْتَنَكَتْ أموالَنَا وجلَّفَتْ (١)

ومن قال: لأغوينّهم ولأقودنّهم إلى المعاصي؛ كما روي عن مجاهد أنه قال: مثل الزِّياق، فأصله من قولهم: حَنَكَ الدابةَ يَحْنُكُها، إذا ربط في حنكِها الأسفل حَبْلًا يقودها به (٢)، ومثله: احتنك، وأنشد ابن الأعرابي (٣):

فإنَّ لدَينا مُلْجِمِينَ وحانِكًا (٤)

والمعنى على هذا الأصل: لأقودنّهم حيث شئت، كمن يُربط في حَنَكه الزياق فيقاد.

قال الأخفش في قوله: {لَأَحْتَنِكَنَّ}: لأستأصلَنَّهم ولأستميلَنَّهم (٥)،


(١) ورد بلا نسبة في "مجاز القرآن" ١/ ٣٨٤، و"تفسير الطبري" ١٥/ ١١٦، و"معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٤٩، و"تفسير الثعلبي" ٧/ ١١٣ ب، و"الماوردي" ٣/ ٢٥٤، و"الطوسي" ٦/ ٤٩٧، و"ابن عطية" ٩/ ١٣٤، و"القرطبي" ١٠/ ٢٨٧، و"الدر المصون" ٧/ ٣٨٠، في بعض الروايات: جَنَّفَتْ واجتلفت بدل جلَّفَتْ؛ (الجَلْفُ): القَشْرُ، والجالفةُ: السَّنة التي تذهبُ بأموال الناس؛ من جلفت الشيءَ: إذا قلَعْتَه واستأصلْتَه. "العباب الزاخر" ف/ ٦٧.
(٢) ذكره ابن السكيت في "الإصلاح" ص ٧١ بنصه، وورد بنحوه في "الغريب" لابن قتيبة ١/ ٢٥٨، و"معاني القرآن" للنحاس ٤/ ١٧١، انظر (حنك) في: "تهذيب اللغة" ١/ ٩٤٤، و"المحيط في اللغة" ٢/ ٣٨٣.
(٣) البيت لزَبَّان بن سَيَّار الفزَاري، كما في "تهذيب اللغة" (حنك) ١/ ٩٤٤، وتصحفت في اللسان إلى: زياد، والصحيح أنه زبان، كما في "الاشتقاق" ص ٢٨٣.
(٤) صدره:
فإن كنتَ تُشْكَى بالجِماع ابنَ جعفر
ورد في "تهذيب اللغة" (حنك) ١/ ٩٤٤ , و"اللسان" (حنك) ٢/ ١٠٢٨.
(٥) ليس في معانيه، وورد في "تهذيب اللغة" (حنك) ١/ ٩٤٤، بنصه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?