Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7644
Jumlah yang dimuat : 13359

تحمل الترب والحصباء: حاصب، وللسحاب يرمي بالثلج والبرد: حاصب؛ لأنه يرمي بهما رميًا، ومنه قول الفرزدق:

مُسْتَقْلِينَ شَمالَ الشَّأْمِ تَضْرِبُنا ... بِحاصبٍ كَندِيفِ القُطْنِ مَنْثُورِ (١)

أي سحاب حاصب ثلجًا كنديف القطن، فحذف الموصوف والمشبه وأقام المشبه به، وهو قوله: كنديف القطن، وقال أبو إسحاق: الحاصب: التراب الذي فيه حصباء (٢)، والحاصب على هذا ذو الحصباء، مثل: اللابن والتامر، وعلى هذا فُسِّرَ بيتُ الأخطل:

تَرْمي الخصال (٣) بِحَاصِبٍ مِنْ ثَلْجها ... حتى يَبِيتَ على العِضَاهِ جِفالا (٤)

أي ترميها بذي حصباء من ثلجها، يعني: سحابًا فيه ثلج، فهو يرمي بها.


(١) "ديوانه" ١/ ٢١٣، وورد في "مجاز القرآن" ١/ ٣٨٥، و"الكامل" ٣/ ٥٧، و"الموشح" ص ١٢٧ وفيه: تضربهم، و"تفسير الثعلبي" ٧/ ١١٤ أ، و"السمعاني" ٣/ ٢٦٢، و"ابن الجوزي" ٥/ ٦١، و"القرطبي" ١٠/ ٢٩٢، وورد بلا نسبة في "تفسير الطبري" ١٥/ ١٢٤، و"الطوسي" ٥٠٢/ ٦، و"ابن عطية" ٩/ ١٤٢.
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٥١، بنصه.
(٣) في الديوان وجميع المصادر: (العِضَاهُ)، والمعنى واحد.
(٤) "ديوانه" ١/ ١٠٨، وورد في "تفسير الطبري" ١٥/ ١٢٤، و"ابن عطية" ٩/ ١٤٢، و"شرح ديوان الأخطل" ص ٣٨٧ (ترمي): الضمير يعود على ريح الشمال، (الخصال): جمع خَصْلة وخُصْلة؛ وهو العُنقود، والخَصْلة والخُصْلة والخَصَلة كل ذلك: عُودٌ فيه شوك , (العضاه): من شَجر الشوك؛ وهو ما كان له أُرومَةٌ تبقى على الشتاء، قيل: واحده عضة وعِضَهةَ وعِضاهَة، (جفالاً)؛ الجفال: ما تراكم من الثلج بعضه فوق بعض. انظر: "المحيط في اللغة" (عضه) ١/ ١٠٩، و"اللسان" (خصل).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?