Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7648
Jumlah yang dimuat : 13359

{وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا}؛ روى مكحول عن ابن عباس في هذا، قال: البهائم تأكل بأفواهها، وابن آدم يأكل بيده (١)، ونحو هذا قال عكرمة (٢).

وقال محمد بن جرير: فضلناهم بتسليطهم على البهائم والوحوش، وكثيرٌ من خلق الله سخرناها لهم (٣). وقال السدي: فُضِّلوا على البهائم والدواب والوحوش، وهم الكثير (٤).

وقال الكلبي: فضلوا على الخلائق كلهم إلا (٥) عن طائفة من الملائكة؛ جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت وأشباههم (٦).

وقال أبو إسحاق: قال {عَلَى كَثِيرٍ}، ولم يقل: على كل من خلقنا؛ لأن الله فضل (٧) الملائكة (٨)، ولكن ابن آدم مفضل على سائر الحيوانات التي لا تعقل ولا يتميز.


(١) ورد في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ١٧٦، بنحوه.
(٢) أخرجه البيهقي في "الشعب" ٥/ ٧٧ مختصرًا، عن عكرمة عن ابن عباس.
(٣) "تفسير الطبري" ١٥/ ١٢٥، بنحوه.
(٤) ورد في تفسيره "الوسيط" تحقيق سيسي ٢/ ٥٢٣، بنصه.
(٥) ساقطة من (د)، وفي (ش)، (ع): (غير).
(٦) ورد في "تفسير الثعلبي" ٧/ ١١٤ أ، بنصه، انظر: "تفسير السمعاني" ٣/ ٢٦٣، و"البغوي" ٥/ ١٠٨، و"الخازن" ٣/ ١٧٢، وورد عن ابن عباس في "تفسير السمرقندي" ٢/ ٢٧٧، و"ابن الجوزي" ٥/ ٦٢.
(٧) في جميع النسخ: (لأن الله فضل الله الملائكة)، بزيادة لفظ الجلالة بعد فضّل.
(٨) لم ينقل الدليل على هذه الدعوى مع أنه أشار إليها في المصدر، وهو قوله: {وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ} النساء: ١٧٢، ودلالته ليست صريحة، ولعل هذا السبب في عدم نقله إيّاه، ولذلك حال ابن عطية في تفسيره ٩/ ١٤٦: وهذا غير لازم الآية، بل التفضيل بين الإنس والجن لم تعن له الآية، بل يحتمل أن الملائكة أفضل، ويحتمل التساوي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?