Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7655
Jumlah yang dimuat : 13359

يكون العامل فيه ما قبله من قوله: {وَفَضَّلْنَاهُمْ}؛ لأنه فعل ماض، وليس العامل أيضًا يدعو؛ لأنه فعل مستقبل، فإذا لم يكن في هذا الكلام فعل ظاهر يتعلق به الظرف تعلق بما دلّ عليه قوله: {وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا} (١)؛كما أن قوله: {قَالُوا أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ} المؤمنون: ٨٢ على تقدير: أإذا متنا بعثنا، كذلك هاهنا يُجعل الظرفُ بمنزلة إذا، فيصير التقدير: إذا دُعي كل أناس لم يُظْلموا، ومثل هذا سُوّي قوله: {وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ} الآية فصلت: ١٩.

وقوله تعالى: {بِإِمَامِهِمْ} الإمام في اللغة معناه: كل من ائتَمَّ به قوم كانوا على هدى أو ضلالة، والنبيّ إمام أُمّته، والخليفة إمام رعيته، والقرآن إمام المسلمين، وإمام الغلام في المكتب: ما يتعلمه كل يوم (٢)، واختلفوا في معنى الإمام هاهنا، فروى معمر عن قتادة، وشبل عن أبي نجيح عن مجاهد: بنبيهم (٣)، ورُوي ذلك مرفوعًا عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- (٤).

ويكون المعنى على هذا: أن ينادي يوم القيامة فيقول: هاتوا متبعي


(١) لم أقف عليه، وذُكر هذا القول في:"الإملاء" ٢/ ٩٤، و"البيان في غريب إعراب القرآن" ٢/ ٩٤.
(٢) ورد في "تهذيب اللغة" (أم) ١/ ٢٠٥، بنصه، انظر: "العين" (أمم) ٨/ ٤٢٨، و"مقاييس اللغة" ١/ ٢٨، و"اللسان" (أمم) ١/ ١٣٣.
(٣) أخرجه "عبد الرزاق" ٢/ ٣٨٢ بلفظه عن قتادة، و"الطبري" ١٥/ ١٢٦ بلفظه عنهما من طرق، وورد بلفظه في "تفسير الجصاص" ٣/ ٢٠٥، عنهما، و"السمرقندي" ٢/ ٢٧٧، عن مجاهد، و"الثعلبي" ٧/ ١١٤ ب، و"الماوردي" ٣/ ٢٥٨، و"الطوسي" ٦/ ٥٠٤، عنهما، و"الدر المنثور" ٤/ ٣٥١ وزاد نسبته إلى ابن المنذر عن مجاهد.
(٤) لم أقف عليه مسندًا، وورد عنه بلفظه في "تفسير الثعلبي" ٧/ ١١٤ ب ,"الفجر الرازي" ٢١/ ١٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?