Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7660
Jumlah yang dimuat : 13359

يقول: وأبعد حجة، قال قتادة: من عاين الشمس والقمر فلم يؤمن فهو أعمى عما يغيب عنه أن يؤمن به (١)؛ هذا قول المفسرين في هذه الآية.

وقوله تعالى: {في هَذِهِ} الإشارة إلى النِّعَم التي ذكرها على رواية عكرمة، وبه قال السدي (٢)، وعلى قول الآخرين: الإشارة إلى الدنيا (٣)، وبه قال مجاهد (٤).

وقوله تعالى: {فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ}، أي: في أمرها على تقدير المضاف، وقال الحسن: من كان في الدنيا ضالًّا كافرًا فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلاً؛ لأنه (٥) في الدنيا تقبل توبته وفي الآخرة لا تقبل توبته (٦).

واختار أبو إسحاق هذا القول، فقال: تأويله أنه إذا عَمِيَ في الدنيا وقد عَرَّفَه الله الهدى وجعل له إلى التوبة وُصْلَةً، وفَسَحَ له في ذلك إلى وقت


= ابن عطية" ٩/ ١٥٠، و"ابن الجوزي" ٥/ ٦٦، و"الفخر الرازي" ٢١/ ١٩، و"القرطبي" ١٠/ ١٢٨، و"الدر المنثور" ٤/ ٣٥٢ وزاد نسبته إلى ابن أبي حاتم.
(١) أخرجه "الطبري" ١٥/ ١٢٨ بمعناه، وأبو الشيخ في "العظمة" ص ٥٥، بنحوه، وورد بمعناه في: "تفسير الجصاص" ٣/ ٢٠٥، و"السمرقندي" ٢/ ٢٧٨، و"الطوسي" ٦/ ٥٠٤، انظر: "تفسير ابن عطية" ٩/ ١٥٠، و"ابن كثير" ٢/ ٥٩.
(٢) انظر: "تفسير ابن الجوزي" ٥/ ٦٦.
(٣) وقد رجح هذا القول "الطبري" ١٥/ ١٢٩، و"ابن عطية" ٩/ ١٥١.
(٤) أخرجه "الطبري" ١٥/ ١٢٨ بلفظه، وورد بلفظه في "تفسير الجصاص" ٣/ ٢٠٥، و"السمرقندي" ٣/ ٢٧٧، و"الطوسي" ٦/ ٥٠٥، انظر: "تفسير ابن عطية" ٩/ ١٥٠، و"ابن الجوزي" ٥/ ٦٥، و"ابن كثير" ٢/ ٥٩.
(٥) في (أ)، (د): (الآية)، والمثبت من (ش)، (ع) وهو الصحيح.
(٦) ورد في "تفسير هود الهواري" ٢/ ٤٣٣ - بمعناه، و"الثعلبي" ٧/ ١١٤ ب، بنصه، وانظر: "تفسير البغوي" ٥/ ١١٠، و"ابن الجوزي" ٥/ ٦٦، و"الفخر الرازي" ٢١/ ١٩، و"القرطبي" ١٠/ ٢٩٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?