Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7682
Jumlah yang dimuat : 13359

نائماً (١).

وروى عمرو عن أبيه قال: هَجد وهَجَّد: إذا قام مصلِّيًا، وهَجَد: إذا نام (٢)، وقال الليث: تهجد إذا استيقظ اللصلاة (٣).

وقال ابن بُزُرْج: هَجّدْتُه: أيقظته (٤)، وهذا قول أهل اللغة (٥) في تفسير هذا الحرف، وعلى ما ذكروا هو من الأضداد (٦)؛ كما بَيّنا، وأجاد الأزهري في تفسير التهجد فقال: المعروف في كلام العرب: أن الهاجد: النائم، وقد هجد هجودًا إذا نام، وأما المتهجِّد فهو القائم إلى الصلاة من النوم، وكأنه قيل له: متهجد؛ لإلقائه الهجود عن نفسه؛ كما قيل للعابد: متحنث؛ لإلقائه الحِنْثَ عن نفسه، وهو الإثم (٧)، وعلى ما ذكر، التهجد: بمعنى الصلاة، هو من باب تَحَرَّج وتأثَّم وتحوَّب، وهو ترك الهجود، ثم صار بمعنى الصلاة لمّا كان المصلي بالليل يترك النوم.

قال ابن عباس في قوله: {فَتَهَجَّدْ بِهِ} فَصَلِّ بالقرآن (٨)، وقال مجاهد: التهجد: بعد النوم (٩)، وهذا قول عبد الرحمن بن الأسود (١٠)


(١) ورد في "تهذيب اللغة" (هجد) ٤/ ٣٧١٦، بنصه تقريبًا.
(٢) و (٣) ورد في "تهذيب اللغة" (هجد) ٤/ ٣٧١٦، بنصه.
(٤) ورد في "تهذيب اللغة" (هجد) ٤/ ٣٧١٦ بلفظه، انظر: "تفسير الألوسي" ١٥/ ١٣٨.
(٥) في (أ)، (د): (الليل)، وهو خطأ ظاهر، والمثبت من (ش)، (ع) هو الصواب.
(٦) انظر: "ثلاثة كتب في الأضداد": للأصمعي ص ٤٠، والسجستاني ص ١٢٣، وابن السكت ص ١٩٤، و"الأضداد" لابن الأنباري ص ٥٠.
(٧) "تهذيب اللغة" (هجد) ٤/ ٣٧١٦، بنصه.
(٨) انظر: "تفسير ابن الجوزي" ٥/ ٧٤، بنصه.
(٩) انظر: "تفسير ابن الجوزي" ٥/ ٧٤، بنصه.
(١٠) عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد بن قيس النخعي, أبو حفص, ثقة, روى عن أبيه =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?