Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7687
Jumlah yang dimuat : 13359

قال أبو أمامة: إنما النافلة للنبيّ -صلى الله عليه وسلم- (١).

وقال الحسن: لا تكون نافلة إلا للنبيّ -صلى الله عليه وسلم- (٢).

وقال ابن عباس خاصة (٣)، وهذا كله مما ذكره مجاهد والسدي: أن صلاة الليل كانت زيادة للنبيّ -صلى الله عليه وسلم- للدرجات لا للكفارات.

ولا يدل قوله: {نَافِلَةً} على أنها لم تكن واجبة عليه، فقد روى عطاء عن ابن عباس في قوله: {نَافِلَةً لَكَ} يريد فريضة عليك زائدة على الفرائض خُصِصتَ بها من بين أمتك (٤)، هذا الذي ذكرنا مذهب أكثر أهل التفسير (٥).

وذهب قوم إلى أن معنى النافلة: التطوع الذي يتبرع به الإنسان، وقالوا: إن صلاة الليل كانت واجبة عليه ثم نُسخت عنه فصارت نافلة، أي تطوعًا وزيادة على الفرائض يتبرع بها، وهو قول قتادة والمبرد وعبد الله بن


(١) أخرجه الطيالسي ص ١٥٥ بنصه تقريبًا، و"الطبري" ١٥/ ١٤٣ بنصه، والطبراني في "الكبير" ٨/ ١٤٥، بنصه، والبيهقي في الشعب ٣/ ٢٨، بنصه، وورد في "تفسير الجصاص" ٣/ ٢٠٧ بنصه، و"السمرقندي" ٢/ ٢٨٠ - بنحوه، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ٣٥٦ وزاد نسبته إلى ابن نصر وابن مردويه.
(٢) انظر: "تفسير ابن الجوزي" ٥/ ٧٥، بنحوه، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ٣٥٦ وعزاه إلى محمد بن نصر.
(٣) ورد في "تفسير الثعلبي" ٧/ ١١٧ أ- بلفظه، انظر: "تنوير المقباس" ص ٣٠٤.
(٤) أخرجه "الطبري" ١٥/ ١٤٢، بنحوه من طريق العوفي (ضعيفة)، ورد في "تفسير الثعلبي" ٧/ ١١٧ أ، بنحوه، و"الماوردي" ٣/ ٢٦٤ - مختصرًا، و"الطوسي" ٦/ ٥١١، بنحوه، أورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ٣٥٥ وزاد نسبته إلى ابن أبي حاتم وابن مردويه.
(٥) انظر: "تفسير الطبري" ١٥/ ١٤٢ - ١٤٣ ورجحه، و"هود الهواري" ٢/ ٤٣٧، و"الثعلبي" ٧/ ١١٧ أ، و"السمعاني" ٣/ ٢٦٩، و"البغوي" ٥/ ١١٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?