Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7688
Jumlah yang dimuat : 13359

مسلم (١) وانتصب نافلة بوقوع التهجد عليه؛ لأن معى التهجد: صل بالليل نافلة، أي صلاة نافلة.

وقوله تعالى: {عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ} قال ابن عباس: عسى من الله واجب (٢)، وكذلك قال المفسرون كلهم في عسى من الله (٣).

قال أهل المعاني: وإنما كان كذلك لأن معنى عسى في اللغة: التقريب والإطماع، ومَنْ أطمع إنسانًا في شيء ثم حَرَمَه كان غارًّا، والله أكرم من أن يُطمع أحدًا في شيء ثم لا يعطيه ذلك (٤).

قوله تعالى: {مَقَامًا مَحْمُودًا} أجمع المفسرون على أنه مقام الشفاعة (٥)؛ كما قال النبيّ -صلى الله عليه وسلم- في هذه الآية: "هو المقام الذي أشفع فيه


(١) "الغريب" لابن قتيبة ١/ ٢٦١ قال: تطوعًا، وأخرجه "عبد الرزاق" ٢/ ٣٨٦، و"الطبري" ٨/ ١٣٠، عن قتادة، قال: تطوعًا وفضيلة لك، وورد عن قتادة -كروابة الطبري- في "تفسير الجصاص" ٣/ ٢٠٧، و"الثعلبي" ٧/ ١١٧ أ، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ٣٥٦ وزاد نسبته إلى ابن المنذر وابن أبي حاتم ومحمد بن نصر عن قتادة.
(٢) ورد في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ١٨٥، بنحوه من طريق ابن أبي طلحة (صحيحة)، انظر: "تنوير المقباس" ص ٣٠٤، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ١/ ٤٣٨ بنصه، وعزاه إلى ابن المنذر والبيهقي في سننه.
(٣) ورد في "تفسير مقاتل" ١/ ٢١٨ ب، و"الطبري" ١٤٣/ ١٥، و"هود الهواري" ٢/ ٤٣٧، و"الطوسي" ٦/ ٥١٢.
(٤) ورد نحوه في "تفسير الطبري" ١٥/ ١٤٣، و"الثعلبي" ٧/ ١١٧ أ، انظر: "تفسير الفخر الرازي" ٢١/ ٣١، و"الخازن" ٣/ ١٧٥.
(٥) انظر: "تفسير مجاهد" ١/ ٣٦٩، و"تفسير مقاتل" ١/ ٢١٨ ب، و"عبد الرزاق" ٢/ ٣٨٦، و"الطبري" ٨/ ١٣١ - ١٣٢، و"هود الهواري" ٢/ ٤٣٧، و"الثعلبي" ٧/ ١١٧ أ، و"الماوردي" ٣/ ٢٦٥، و"الطوسي" ٦/ ٥١٢، وأورده السيوطي في =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?