Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7697
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال ابن جريج: الحق: الجهاد والقتال، والباطل: الشرك وما هم فيه (١).

قال ابن عباس (٢): أمر الله نبيه -صلى الله عليه وسلم- إذا دخل مكة أن يقف على الأصنام التي كانوا يعبدونها ويقول: {جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ}.

وروي عن ابن مسعود أنه دخل مكة يوم الفتح وحول البيت ثلاثمائة وستون نُصُبًا، فجعل يطعنها بعود في يده ويقول: {جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ}، فجعل الصنم ينكب لوجهه (٣).

وقوله تعالى: {إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} قال ابن عباس: يريد كل ما كان من الشيطان كان خارجًا من الحق (٤).

٨٢ - قوله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} (من) هاهنا ليست للتبعيض بل هو للجنس، كقوله: {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ} الحج: ٣٠، والمعنى: {وَنُنَزِّلُ}: من هذا الجنس (٥) الذي


(١) أخرجه "الطبري" ١٥/ ١٥٢ بنصه، وورد في "تفسير الثعلبي" ٧/ ١١٩ أمقتصرًا على معنى الحق بنصه، والماوردي ٣/ ٢٦٧، بنصه.
(٢) في (أ)، (د)، (ش): (قال الله تعالى)، والصواب المثبت من (ع)
(٣) أخرجه بنحوه: "عبد الرزاق" ٢/ ٣٨٨، وابن أبي شيبة ٧/ ٤٠٣، عن جابر؛ والبخاري (٤٧٢٠) كتاب: التفسير، باب: {وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ}، ومسلم (١٧٨١) كتاب: الجهاد، باب: إزالة الأصنام من حول الكعبة، والترمذي (٣١٣٨): التفسير، الإسراء، والنسائي في تفسيره ١/ ٦٦٥، و"الطبري" ١٥/ ١٥٢, و"البغوي" ٣/ ١٣٣، وورد بنصه تقريبًا في "تفسير السمرقندي" ٢/ ٢٨١ , و"الثعلبي" ٧/ ١١٩ أ، و"الطوسي" ٦/ ٥١٢، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ٣٦٠ وزاد نسبته إلى ابن المنذر وابن مردويه.
(٤) ورد في تفسيره "الوسيط" تحقيق سيسي ٢/ ٥٣٧، بنصه.
(٥) ما بين معقوفين ساقط من (أ)، (د).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?