Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7698
Jumlah yang dimuat : 13359

هو قرآن، {مَا هُوَ شِفَاءٌ}، فجميع القرآن شفاء للمؤمنين، قال قتادة: إذا سمعه المؤمن انتفع به وحفظه ووعاه (١)، فعلى هذا، معنى كونه شفاءً: أنه (٢) ببيانه يزيل عمى الجهل وحَيْرَة الشك، يُستشفى به من الشبهة، ويهتدى به من الحيرة، فهو شفاء من داء الجهل.

وقال ابن عباس: يريد شفاءً من كل داء (٣)، وعلى هذا، معناه: أنه يُتَبَرَّك به؛ فيدفع الله به كثيرًا من المكاره والمضار، ويؤكد هذا الوجه ما روي أن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال: "من لم يستشف بالقرآن فلا شفاه الله" (٤).

وقوله تعالى: {وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} قال ابن عباس: يريد ثوابًا من الله لا انقطاع له (٥)، يعني: في تلاوته، يرحمهم الله بها ويثيبهم عليها.


(١) أخرجه "الطبري" ١٥/ ١٥٣ بنصه، وورد في "تفسير الثعلبي" ٩/ ١١٧ أبنصه، انظر: "تفسير ابن كثير" ٣/ ٦٦، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ٣٦٠ وزاد نسبته إلى عبد الرزاق -لم أجده- وابن المنذر وابن أبي حاتم.
(٢) ساقطة من (ع).
(٣) ورد في تفسيره "الوسيط" تحقيق سيسي ٢/ ٥٣٧، وورد بلا نسبة في "تفسير الثعلبي" ٧/ ١١٩ أ.
(٤) وورد في "تفسير الثعلبي" ٩/ ١١٧ أب نصه عن رجاء الغنوي، و"الزمخشري" ٢/ ٣٧٣، و"الفخر الرازي" ٢١/ ٣٤، و"أسد الغابة" ٢/ ٢٧١ في ترجمة رجاء، وورد في "تفسير القرطبي" ١٠/ ٣١٥، و"كنز العمال" ١٠/ ٩ وعزاه إلى الدارقطني في الأفراد، وقد أشار إلى ضعف الحديث الذهبي -فيما نقله المناوي عنه في "الفيض" ١/ ٤٩١ في تاريخ الصحابة- فقال في ترجمة رجاء: هذا له صحبة، نزل البصرة، وله حديث لا يصح في فضل القرآن. أما الشوكاني فقد ذكره في "الموضوعات" الفوائد المجموعة ص ٢٩٦ وقال: هو موضوع، وقال الألباني: ضعيف جدًا. "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (١٥٢) (١/ ٢٨٣)
(٥) ورد في تفسير "الوسيط" تحقيق سيسي ٢/ ٥٣٧


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?