Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7699
Jumlah yang dimuat : 13359

قوله تعالى: {وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا} يعني لا يزيد ما هو شفاء للمؤمنين إلا خسارًا للظالمين، والفعل الذي هو (يزيد) مسند إلى ما في قوله: {مَا هُوَ شِفَاءٌ}، المراد بـ {الظَّالِمِينَ}: المشركين، قاله ابن عباس.

قال قتادة: لأنه لا يحفظه ولا ينتفع به ولا ينتفعون بمواعظه (١)، فالقرآن سبب لهداية المؤمنين وزيادة لخسار الكافرين.

٨٣ - قوله تعالى: {وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ} قال ابن عباس: يريد الوليد بن المغيرة (٢)، {أَعْرَضَ}، معنى أعرض في اللغة: وَلَّى عَرْضَه، أي ناحيته (٣)، والمعنى: أنه لا يُقْبِل على الدعاء والابتهال على حسب ما يُقْبل في حال البلوى والمحنة (٤).

{وَنَأَى بِجَانِبِهِ} قال مجاهد وابن عباس: تباعد (٥).


(١) أخرجه "الطبري" ١٥/ ١٥٣، بنحوه، انظر: "تفسير ابن كثير" ٣/ ٦٧، وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ٣٦٠ وزاد نسبته إلى عبد الرزاق -لم أجده- وابن المنذر وابن أبي حاتم.
(٢) ورد في تفسيره "الوسيط" تحقيق سيسي ٢/ ٥٣٨، وانظر: "تفسير ابن الجوزي" ٥/ ٨٠، و"الفخر الرازي" ٢١/ ٣٥، والآية عامة في كل من اتصف بما فيها، وذكر الوليد من قبيل التفسير بالمثال.
(٣) انظر عرض في "المحيط في اللغة" ١/ ٣٠٦، و"الصحاح" ٣/ ١٠٨٤، و"اللسان" ٥/ ٢٨٨٩.
(٤) ورد في "الحجة للقراء" ٥/ ١١٦، بنصه تقريبًا.
(٥) "تفسير مجاهد" ١/ ٣٦٨ بلفظه، وأخرجه "الطبري" ١٥/ ١٥٣ بلفظه عن مجاهد من طريقين، وورد بلفظه عن مجاهد في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ١٨٧، و"تفسير هود الهواري" ٢/ ٤٣٨، و"الطوسي" ٦/ ٥١٤، وأورده المسيوطى في "الدر المنثور" ٤/ ٣٦١ وزاد نسبته إلى ابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?