Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7700
Jumlah yang dimuat : 13359

وروى شِبْل عن مجاهد: بَعُدَ مِنّا (١)، وقال عطاء: تَعَظَّم وتَكَبَّر (٢).

وقال أهل المعاني: بَعَّد نفسه عن القيام بحقوق نعم الله -عز وجل- (٣)، ومعني. النَّأْي في اللغة: البُعْد، ونَأَى الشيءَ إذا بَعّده (٤)، وذكرنا الكلام في النَّأْي عند قوله: {وَيَنْئَوْنَ عَنهُ} الأنعام:٢٦ , ومعنى {وَنَأَى بِجَانِبِهِ} كمعنى أعرض، وفيه زيادة معنى البعد، وفي قوله: {وَنَأَى} وجوه من القراءة؛ أحدها: وهو قراءة العامة (نَئَا) بفتحتين (٥)، وقرأ ابن عامر (نآء) مثل بَاعَ (٦)، وهذا على القلب، وتقديره: فلعَ (٧)، ومثل هذا في القلب: رأى وراءَ، قال كثير:

وكلُّ خليلٍ راءني فهو قائلٌ ... مِن أجلِكِ هذا هامَةُ اليومِ أو غَدِ (٨) (٩)


(١) انظر: "تفسير ابن كثير" ٣/ ٦٧.
(٢) ورد في "تفسير الثعلبي" ٧/ ١١٩ أ، بنصه، انظر: "تفسير البغوي" ٥/ ١٢٣، و"تفسير ابن الجوزي" ٥/ ٨٠ بلا نسبة.
(٣) ورد في "تفسير الطوسي" ٦/ ٥١٤، بنصه، انظر: "تفسير القرطبي" ١٠/ ٣٢١.
(٤) انظر: "تهذيب اللغة" (ناء) ٤/ ٣٤٧٢، و"المحيط في اللغة" (نأى) ١٠/ ٤١٩، و"اللسان" (نأي) ٧/ ٤٣١٤.
(٥) قرأ بها: ابن كثير ونافع وأبو عمرو وحفص وغيرهم. انظر: "السبعة" ص ٣٨٤، و"علل القراءات" ١/ ٣٢٧، و"إعراب القراءات السبع وعللها" ١/ ٣٨٢، و"الحجة للقراء" ٥/ ١١٥، و"المبسوط في القراءات" ص ٢٣٠.
(٦) انظر المصادر السابقة.
(٧) أي مقلوب الميزان فعل: فلع.
(٨) "ديوانه" ص ١٣٣، وورد في "الكتاب" ٣/ ٤٦٧، و"الكامل" ٢/ ٨٠٦، و"الحلبيات" ص ٤٧، و"أمالي ابن الشجري" ٢/ ٢٠٢، و"اللسان" (هوم) ٨/ ٤٧٢٣، (رأى) ٣/ ١٥٤٥، (هامةُ اليوم أو غد): كناية عن اقتراب المريض من أجله؛ أي سيموت أليوم أو غدًا، وذلك من تأثير الشوق والحزن فيه، وأصل الهامة: طائر يخرج من رأس الميت -كما تزعم العرب. والشاهد: راءني يريد رآني، ولكنه قلب فأخّر الهمزة.
(٩) ورد في"الحجة للقراء" ٥/ ١١٧، بنصه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?