Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7702
Jumlah yang dimuat : 13359

ينحو نحوها، فأمال فتحة النون لإمالة فتحة الهمزة، ولم يمل خلاَّد (١) عن سُلَيْم (٢) فتحة النون لأجل إمالة فتحة الهمزة، وقرأ (نَئِيَ) بفتح النون وكسر الهمزة (٣).

وقوله تعالى: {وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا} قال ابن عباس: يريد إذا أصابه مرض أو فقر يئس من رحمة الله (٤).

وقال أهل المعاني: هذا من صفة الجاهل بالله، وهو ذمّ له بأنه لا يثق بفضل الله على عباده، فيطمع في كشف تلك البلية من جهته، وحَسِبَ أن الشَّرّ ضَرْبَة لازب (٥)، ويؤوس: فعول من اليأس، ومضى الكلام في اليأس


(١) في جميع النسخ: (خلف)، والصحيح (خلاَّد)، كما ورد في المصدر "الحجة"، و"السبعة" ص ٣٨٤، و"المبسوط في القراءات" ص٢٣٠، أما رواية خلف عن سُليم فهي: بإمالة النون وكسر الهمزة، كما في السبعة والحجة.
وخلاَّد هو: ابن خالد، أبو عيسى الصَّيرفي الكوفي، الأحول، إمام في القراءة ثقة عارف محقق أستاذ، أخذ القراءة عرضًا عن سليم، وهو من أضبط أصحابه وأجلهم، روى القراءة عنه عرضًا أحمد الحلواني وعنبسة بن النضر، حدث عنه أبو زرعة وأبو حاتم، مات سنة (٢٢٠ هـ).
انظر: "معرفة القراء الكبار" ١/ ٢١٠، و"غاية النهاية" ١/ ٢٧٤، و"النشر" ١/ ١٦٦.
(٢) سُلَيْم بن عامر بن غالب، أبو عيسى الحنفي الكوفي، المقرئ صاحب حمزة الزيات وأخص تلامذته وأحذقهم بالقراءة، وهو الذي خلف حمزة في الإقراء بالكوفة، قرأ عليه خلف وخلاد، ولد سنة (١٣٠ هـ)، وتوفي سنة (١٨٨ هـ) انظر: "معرفة القراء الكبار" ١/ ١٣٨، و"غاية النهاية" ١/ ٣١٨، و"النشر" ١/ ١٦٦.
(٣) ورد في "الحجة للقراء" ٥/ ١١٧، باختصار وتصرف.
(٤) ورد في تفسيره "الوسيط" تحقيق سيسي ٢/ ٥٣٩، انظر: "تنوير المقباس" ص ٣٠٤.
(٥) أي لازم، يقول الفراء: اللاّزب واللاصق واحد , والعرب تقول: ليس هذا بِضَرْبة لازم ولازب , يبدلون الباءَ ميمًا. ورد في "تهذيب اللغة" (لزب) ٤/ ٣٢٥٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?