Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7719
Jumlah yang dimuat : 13359

بـ (لئن) وجوابها؛ لأن (لئن): (إن) التي يجازى بها زيدت عليها لام، وأنشد للأعشى:

لئن مُنِيْتَ بنا عن غِبّ معركة ... لا تُلْفِنا من دماء القوم ننتَفِلُ (١)

فجزم الجواب بـ (لا) (٢).

قال: وأنشدني الكسائي (٣):

لَئِنْ تَكُ قد ضَاقتْ عليكم بلادُكُم ... لَيَعْلَمْ ربي (٤) أن بيتي لواسعُ (٥) (٦)

فجزم بلئن (٧).


(١) "ديوانه" ص ١٤٩ وفيه: لم تلفنا، وورد في "تفسير الطبري" ١٥/ ١٥٩، و"الطوسي" ٦/ ٥١٧، و"ابن عطية" ٩/ ١٨٦، و"اللسان" (نفل) ٨/ ٤٥١٠، و"تفسير أبي حيان" ٦/ ٧٨، و"الدر المصون" ٧/ ٤٠٧، و"الخزانة" ١١/ ٣٢٩، وورد بلا نسبة في: "شرح ابن عقيل" ٤/ ٤٥، و"شرح الأشموني" ٤/ ٦٩، (منيت): ابتليت، ننتفل، الانتفال: التبرؤ، يقال: انتفل من الشيء تبرأ منه.
(٢) وكان حقه الرفع لا تلفينا بإثبات الياء، جوابًا للقسم المتقدم على الشرط، لكنه جزمه بحذفها لأنه جعله جوابًا للشرط بإنْ ولم يُجِب القسم، بل حذفه لدلالة جواب الشرط عليه. انظر: "شرح ابن عقيل" ٤/ ٤٥.
(٣) البيت للكميت بن معروف.
(٤) ساقطة من (د).
(٥) ورد في "الخزانة" ١٠/ ٦٨، ١١/ ٣٣١ وفيه: بيوتكم، وواسع، وورد بلا نسبة في: "الدر المصون" ٢/ ٤٦، و"شرح التصريح" ٢/ ٢٥٤، و"شرح الأشموني" ٣/ ٣٩٧، ٤/ ٧٢.
(٦) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٣١، بتصرف واختصار.
(٧) يقول السمين: ولا يحذف جواب الشرط إلا وفعله ماضٍ، وقد يكون مضارعًا. وهنا قد حذف للضرورة -كما قال البغدادي- لأن القياس يقتضي أن يقول: لئن كانت. وأن يقول في الجواب؛ ليعْلَمنّ. انظر: "الدر المصون" ٢/ ٤٦,و"شرح التصريح" ٢/ ٢٥٤, و"شرح الأشموني" ٤/ ٧٢ , و"الخزانة" ١٠/ ٦٨ , ١١/ ٣٥١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?