Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7725
Jumlah yang dimuat : 13359

جريج (١)، والمعنى: تأتي بهم حتى نراهم مقابلة، والعرب تُجري القبيل في هذا المعنى مجرى المصدر، فلا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث، وذكرنا هذا عند قوله: {وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلًا} الأنعام: ١١١، وهذا القول منهم يدل على جهلهم بصفة الله؛ حيث لم يعلموا أنه لا يجوز على الله المقابلة.

القول الثاني: ما قاله ابن عباس في رواية عطاء: يريد فوجًا بعد فوج (٢).

قال الليث: وكل جيل من الجن والناس قبيل (٣)، ذكرنا ذلك في قوله: {إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ} الأعراف: ٢٧، وهذا قول مجاهد (٤).

القول الثالث: أن قبيلًا معناه هاهنا ضامنًا وكفيلاً، روي ذلك عن ابن عباس (٥)، وذكره الزجاج وابن قتيبة (٦).

قال الزجاج: يقال: قَبُلْتُ به أقْبُل، كقولك: كَفُلت أكفُل (٧)، وهو


(١) أخرجه "عبد الرزاق" ٢/ ٣٨٩ بلفظه عن قتادة، و"الطبري" ١٥/ ١٦٢، بنحوه عنهما، وورد في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ١٩٤ بلفظه عن قتادة، و"تفسير الثعلبي" ٧/ ١٢١ أبلفظه، و"الماوردي" ٣/ ٢٧٣، بنحوه عنهما، و"الطوسي" ٦/ ٥٢٠، بنحوه عنهما.
(٢) انظر: "تفسير الفخر الرازي" ٢١/ ٥٨.
(٣) ورد في "تهذيب اللغة" (قبل) ٣/ ٢٨٧٦، بنصه.
(٤) "تفسير مجاهد" ١/ ٣٧٠ بمعناه، أخرجه "الطبري" ١٥/ ١٦٢ بمعناه من طريقين، وورد في "تفسير الثعلبي" ٧/ ١٢١ أبمعناه، انظر: "زاد المسير" ٥/ ٨٨.
(٥) ورد في "تفسير الثعلبي" ٧/ ١٢١ أبلفظه، انظر: "زاد المسير" ٥/ ٨٨، و"القرطبي" ١٠/ ٣٣١.
(٦) "الغريب" لابن قتيبة ١/ ٢٦٢، بنحوه.
(٧) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٥٩، بنصه تقريبًا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?