Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7727
Jumlah yang dimuat : 13359

والسدي: من ذهب (١).

قال مجاهد: كنا لا ندري ما الزخرف حتى رأيت في قراءة عبد الله: (أو يكون لك بيت من ذهب) (٢).

قال أبو إسحاق: وأصل الزُّخْرُف والزَّخْرَفة في اللغة: الزينة (٣)، يدل على ذلك قوله: {إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا} يونس: ٢٤، أي: أخذت كمال زينتها, ولا شيء في تحسين بيت وتزيينه كالذهب، فليس يخرج قول المفسرين عن الحق في هذا (٤). وقال الحسن: الزخرف: النقوش (٥). وفَسَّرنا الزخرف في سورة الأنعام ١١٢ وسورة يونس ٢٤.

وقوله تعالى: {أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ} قال المفسرون: قال عبد الله بن


(١) "تفسير مجاهد" ١/ ٣٧٠ بلفظه، وأخرجه بلفظه: "عبد الرزاق" ٢/ ٣٩٠، عن قتادة، و"الطبري" ١٥/ ١٦٣، عن ابن عباس من طريق العوفي (ضعيفة) وعن مجاهد وقتادة من طرق، وورد بلفظه في: "تفسير هود" ٢/ ٤٤٢، عن ابن عباس، و"الماوردي" ٣/ ٢٧٣، عن ابن عباس وقتادة، و"الطوسي" ٦/ ٥٢٠، عنهم عدا السدي، وأورده السيوطي في "الدر" ٤/ ٣٦٧ وعزاه إلى عبد بن حميد عن قتادة.
(٢) أخرجه "الطبري" ١٥/ ١٦٣ بنصه، وورد بنصه في "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ١٩٥، و"الثعلبي" ٧/ ١٢١ ب، و"الماوردي" ٣/ ٢٧٣، أورده السيوطي في "الدر" ٤/ ٣٦٧ وزاد نسبته إلى أبي عبيد في فضائله وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن الأنباري في "المصاحف" وأبي نعيم في الحلية - لم أقف عليه. وهذه قراءة شاذة، تعد من قبيل التفسير، لمخالفتها سواد المصحف. انظر: "تفسير أبي حيان" ٦/ ٨٠.
(٣) انظر (زخرف) في "تهذيب اللغة" ٢/ ١٥٢٠، و"المحيط في اللغة" ٤/ ٤٦٥, و"اللسان" ٣/ ١٨٢١.
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" ٣/ ٢٦٠، بتصرف.
(٥) لم أقف عليه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?