Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7763
Jumlah yang dimuat : 13359

سورة الكهف

بسم الله الرحمن الرحيم

١ - {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا (١) قَيِّمًا}.

ذكرنا معنى العَوج والفرق بينه وبين العِوج في قوله: {تَبْغُونَهَا عِوَجًا} آل عمران: ٩٩ (١). روى الوالبي عن ابن عباس في قوله: {وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا} قال: (ملتبسًا) (٢). ومعناه: التباس، أي: لم يجعل ملتبسًا لا يُفهم، ومعوجًا لا يستقيم.

وقال أبو إسحاق: (لم يجعل فيه اختلافًا) (٣). كما قال: {وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا} النساء: ٨٢. يدل على هذا قوله: {قَيِّمًا} قال ابن عباس: (يريد مستقيمًا عدلاً) (٤). وذكرنا الكلام في القيِّم


(١) العَوج بالفتح: ما كان منصوبًا كالحائط والعود. والعِوج بالكسر: ما كان في بساط أو أمر نحو: دين، ومعاش. انظر: "تهذيب اللغة" (عاج) ٣/ ٢٢٦٤، و"معجم مقاييس اللغة" (عوج) ٤/ ١٨٠، و"لسان العرب" (عوج) ٥/ ٣١٥٤، و"القاموس المحيط" (عوج) ص ٢٠٠، و"المفردات في غريب القرآن" (عوج) ٣٥١.
(٢) "جامع البيان" ١٦٩/ ١٢٧، و"الكشف والبيان" ٣/ ٣٨٥/ أ، و"الدر المنثور" ٤/ ٣٨١ وعزاه لابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مردويه من طريق علي عن ابن عباس.
(٣) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٢٦٧.
(٤) "جامع البيان" ١٥/ ١٩٠، و"الكشف والبيان" ٣/ ٣٨٥ أ، و"معالم التنزيل" ٥/ ١٤٣, و"المحرر الوجيز" ٩/ ٢٨٨,و"تفسير القرآن العظيم" ٣/ ٨٠, و"الدر المنثور" ٤/ ٣٨١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?