Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7768
Jumlah yang dimuat : 13359

٥ - قوله تعالى: {مَا لَهُمْ بِهِ} أي: بذلك القول {مِنْ عِلْمٍ} يعني: قالوه جهلاً، وافتراء على الله تعالى {وَلَا لِآبَائِهِمْ} اختار الفراء {كَلِمَةً} بالنصب.

قال الفراء: (من نصب أضمر الفاعل؛ كأنه قيل: كبرت تلك الكلمة كلمة، ومن رفع لم يضمر شيئًا، كما تقول: عظم قولك) (١).

وقال الزجاج: (المعنى: كبرت مقالتهم كلمة، و {كلِمَةً} منصوب على التمييز)؛ هذا كلامه (٢).

ومعنى التمييز في هذا: أنك إذا قلت: كبرت المقالة، أو الكلمة، جاز أن يتوهم أنها كبرت كذبًا، أو جهلاً، أو افتراء، فلما قلت: كلمة، ميزتها من محتمل فانتصب، كما تقول في باب التمييز.

قال أبو عبيد: (والنصب وجه القراءة؛ لأن الكلمة قد ذكرت قبل، وهي قوله: {قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا}، فصارت مضمرة في (كبرت) (٣).

قال الأخفش: (هذه في النصب كقول الشاعر:

ولقد علمت إذا العشار ترَوَّحت .... هدج الرئال تكبهن شمالاً (٤)


(١) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٣٤.
قراءة النصب هي القراءة الصحيحة الثابتة، وقراءة الرفع قراءة شاذة قرأ بها: الحسن وابن محيصن. انظر: "معا ني القرآن" للزجاج ٣/ ٢٦٨، و"إعراب القرآن" للنحاس ٢/ ٢٦٥، و"مشكل إعراب القرآن" ص ٤٣٧، و"القراءات الشاذة" ص ٨١.
(٢) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٢٦٨.
(٣) ذكرته كتب التفسير بلا نسبة. انظر: "البحر المحيط" ٦/ ٩٧، و"الدر المصون" ٧/ ٤٤٠، و"التفسير الكبير" ٢١/ ٧٨، و"روح المعاني" ١٨/ ٢٠٤.
(٤) البيت للأخطل. انظر: "ديوان" ص٣٨٧، و"معاني القرآن" للأخفش ١/ ٦١٦، و"شرح القصائد السبع" لابن الأنباري ص ٥٨١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?