Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7784
Jumlah yang dimuat : 13359

ينتصب على المصدر، المعنى: نعد عددًا) (١).

١٢ - قوله تعالى: {ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ} قال ابن عباس: (يريد من بعد نومهم) (٢)، يعني: أيقظناهم بعد نومهم، وقوله تعالى: {لِنَعْلَمَ} المفسرون يقولون في هذا: (لنرى) (٣).

وقد تكلمنا في مثل هذا عند قوله: {إِلَّا لِنَعْلَمَ} البقرة: ١٤٣ في سورة البقرة، وقوله: {وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ} آل عمران: ١٤٢ في سورة آل عمران.

وقوله تعالى: {أَيُّ الْحِزْبَيْنِ} الآية، {أَيُّ} رفع بأحصى على الابتداء والخبر، ولم يوقع العلم على شيء منهما في الظاهر، وهو في الباطن واقع على ما يتضمنان من القصة، كما تقول: اذهب فاعلم أيهم قام (٤). قال الله تعالى: {سَلْهُمْ أَيُّهُمْ بِذَلِكَ زَعِيمٌ} القلم: ٤٠. و {أَيُّ} من حروف الاستفهام فلا يعمل فيه ما قبله، سوى ما يجر، وذكرنا هذا.


(١) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٢٧١.
(٢) ذكرته كتب التفسير بلا نسبة. انظر: "معالم التنزيل" ٥/ ١٥٥، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٠/ ٢٦٤، و"البحر المحيط" ٦/ ١٠٣.
(٣) "معالم التنزيل" ٥/ ١٥٥ بمعناه، و"زاد المسير" ٥/ ١١٤، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٠/ ٣٦٤ وعلمه سبحانه وتعالى كامل محيط بكل شيء جملة وتفصيلاً، فالله يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن أن لو كان كيف يكون، والعلم صفة من صفاته سبحانه نثبتها له من غير تحريف ولا تعطيل ولا تشبيه ولا تمثيل.
قال الشنقيطي في "أضواء البيان" ٤/ ٢٤: (لنعلم أي الحزبين)، أي: لنعلم ذلك علمًا يظهر الحقيقة للناس، فلا ينافي أنه كان عالمًا به قبل ذلك دون خلقه. وانظر: "شرح العقيدة الطحاوية" ١/ ١٣٢، و"العقيدة الواسطية".
(٤) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٢٧١، و"معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٣٥ و"إعراب القرآن" للنحاس ٢/ ٢٦٧، و"مشكل إعراب القرآن" ٢/ ٤٣٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?