Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7804
Jumlah yang dimuat : 13359

حكايته الحال الماضية) (١). وهذا الفضل نذكره بأشرح من هذا عند قوله: {رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ} الكهف: ٢٢.

وقوله تعالى: {بِالْوَصِيدِ} قال ابن عباس في رواية على وعطاء: (بالفناء) (٢)، وهو قول أكثر المفسرين، قال مجاهد والضحاك: (يعني فناء الكهف) (٣)، وبه قال أكثر أهل اللغة.

روى أبو عبيد عن الأحمر (٤): (الوصيد: الفناء) (٥).

وقال الزجاج: (الوصيد: فناء البيت، وفناء الدار) (٦).

وقال أبو عبيدة: (الوصيد: الفناء، والجميع وصائد ووصدٌ) (٧).

وقال يونس والأخفش والفراء: (الوَصِيد والأصَيد لغتان، مثل:


(١) "الكشاف" ٢/ ٣٨٣، و"البحر المحيط" ٦/ ١٠٩، و"الدر المصون" ٧/ ٤٦٠، و"شرح الكافية الشافية" ٢/ ١٠٤٣.
(٢) "جامع البيان" ١٥/ ٢١٤، و"تفسير المشكل من غريب القرآن" ص ١٤٢، و"اللغات في القرآن" ص ٣٣، و"معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٣٧، و"معالم التنزيل" ٥/ ١٥٨، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٠/ ٢٤٣.
(٣) "جامع البيان" ١٥/ ٢١٤، و"معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٣٧، و"تفسير كتاب الله العزيز" ٢/ ٤٥٣، و"معالم التنزيل" ٥/ ١٥٨.
(٤) أبان بن عثمان بن يحيى بن زكريا اللؤلؤي البجلي بالولاء، أبو عبد الله المعروف بالأحمر، عالم بالأخبار والأنساب، أصله من الكوفة، وكان يسكنها تارة، ويسكن البصرة تارة أخرى، أخذ عنه أبو عبيدة معمر بن المثنى، وأبو عبد الله بن سلام وغيرهما، وله مصنفات وكتب. انظر: "بغية الوعاة" (١٧٧)، و"إنباه الرواة" ١/ ١٧٠، و"الأعلام" ١/ ٢٧.
(٥) "تهذيب اللغة" (وصد) ١/ ١٦٥.
(٦) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٢٧٤.
(٧) "مجاز القرآن" ٣/ ٢٧٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?