Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7806
Jumlah yang dimuat : 13359

بالعتبة إذا أغلقته، والكهف لم يكن له باب ولا عتبة، وإنما أراد أن الكلب منه بموضع العتبة من البيت (١)، قال: وقد يكون الوصيد الباب نفسه) (٢)، وأنشد (٣):

بأرض فضاءٍ لا يسدُّ وصيدها ... عليَّ ومعروفي بها غير منكرِ

ويقال: أصدت الباب، وأوصدته إذا أطبقته، وباللغتين قرئ: {إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ} الهمزة: ٨ (٤). فمن قال: أَصَدت بالهمزة، قال: الأصيد، ومن قال: أوصدت، قال: الوصيد، ويقال للمطبق: الأصاد والوصاد، وهذا الاشتقاق يوجب أن يكون معنى الوصيد: الباب المطبق المجافى، فالذين قالوا: إنه الباب، وافق قولهم أصل اللفظ في اللغة، ويكون معنى الوصيد في الكهف: بأنه المسدود، كما روي في القصة: أن باب الكهف سدَّ عليهم، والذين قالوا: إنه الفناء؛ فلأن الكلب إذا كان داخل الكهف وراء بابه المسدود كان بالفناء؛ لأن ما جاوز فم الكهف كان من جملة الفناء، والكلب كان في آخر الفناء عند الباب. والقولان صحيحان على ما


(١) ما بين المعقوفين ساقط من نسخة (س).
(٢) "تفسير غريب القرآن" لابن قتيبة ١/ ٢٦٥، و"النكت والعيون" ٣/ ٢٩٢.
(٣) البيت ينسب إلى عبيد بن وهب العبسي. انظر: "تفسير غريب القرآن" لابن قتيبة ١/ ٢٦٥، و"النكت والعيون" ٣/ ٢٩٢، و"البحر المحيط" ٦/ ٩٣، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٠/ ٣٥١، و"روح المعاني" ١٥/ ٢٢٦، و"الدر المصون" ٧/ ٤٦١.
(٤) قرأ ابن كثير، وابن عامر، وعاصم في رواية أبي بكر، والكسائي: (موصدة) بغير همز، وقرأ أبو عمرو، وحمزة، وحفص عن عاصم: (مؤصدة) بالهمز. انظر: "السبعة" ص ٦٨٦، و"التبصرة" ص ٣٨١، و"المبسوط في القراءات" ص ٤١٠، و"الكشف عن وجوه القراءات" ٢/ ٣٧٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?