Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7822
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {رَجْمًا بِالْغَيْبِ} الرجم: القول بالظن والحَدْس (١).

ومنه قول زهير (٢):

وما هو عنها بالحديث المرجَّم

وذلك أنه رمى الظن إلى ذلك الشيء. قال أبو إسحاق: (أي تقولون ذلك رجما، أي ظنًّا وتخرصًا) (٣). ومعنى قول المفسرين: ظنًّا من غير يقين.

وقوله تعالى: {بِالْغَيْبِ} الباء هاهنا ظرف للرجم، والتأويل: يرجمون القول فيهم بالغيبة عنهم، وتلخيصه: بالمكان الغائب عنهم، كما تقول: هو يحسن القول فيك بالغيب، ويظهر الغيب، والمعنى: أنهم يقولون هذا القول من غير مشاهدة.

وقوله تعالى: {وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ} قال ابن عباس: (حين وقعت الواو وانقطعت العدة) (٤)؛ يريد أنهم سبعة وثامنهم كلبهم، وإلى هذا المعنى أشار أبو إسحاق فقال: (وقد يجوز أن يكون الواو


(١) الحَدَس: التوهم في معاني الكلام والأمور. انظر: "تهذيب اللغة" (حدس) ١/ ٧٦٤، و"مقاييس اللغة" (حدس) ٢/ ٣٣، و"القاموس المحيط" (الحدس) ص ٥٣٧، و"الصحاح" (حدس) ٣/ ٩١٥، و"لسان العرب" (حدس) ٢/ ٨٠٥.
(٢) هذا عجز بيت لزهير بن أبي سلمى. وصدره:
وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم
انظر: "ديوانه" ص ٨١، و"تهذيب اللغة" (رجم) ٢/ ١٣٧٥، و"شرح القصائد العشر" للتبريزي ص١٤٠، و"خزانة الأدب" ٣/ ١٠، و"لسان العرب" (رجم) ٣/ ١٦٠٢، و"همع الهوامع" ٢/ ٩٢، و"الدر المصون" ٧/ ٤٦٧.
(٣) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٢٧٧.
(٤) "الكشاف" ٢/ ٣٨٥، و"روح المعاني" ١٥/ ٢٤٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?