Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7880
Jumlah yang dimuat : 13359

مِنْ تُرَابٍ} قال ابن عباس: (يريد أن آدم خلق من تراب) (١). ثم ولده من نطفة، وإذا كان أبوه من تراب فهو من تراب، ومعنى النطفة في اللغة: الماء، يقال: في القربة نطفة من ماء (٢). ولا فعل للنطفة.

قال الأزهري: (والعرب تقول للماء القليل والكثير: نطفة) (٣). وسمى الله عز وجل المني نطفة قال: {أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى} القيامة: ٣٧.

وقوله تعالى: {ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا} قال الكلبي: (جعلك معتد الخلق والقامة, صحيح اليدين، والرجلين، والعينين) (٤). والتسوية: جعل الشيء على المقدار.

وقال الزجاج: (أي: ثم أكملك) (٥). وهذا الجيد في تفسير سواك هاهنا, لأن العرب تقول للغلام إذا تم شبابه: قد استوى، ومنه قوله: {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى} القصص: ١٤ أي: تم شبابه واجتمع، فالتسوية هاهنا: واقع الاستواء بالمعنى الذي ذكرنا، يقال: سواه الله رجلاً فاستوى.

٣٨ - ثم أعلمه صاحبه أنه موحد لله فقال: {لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي}


(١) ذكره الطبري في "جامع البيان" ١٥/ ٢٤٧ بدون نسبة، و"المحرر الوجيز" ٩/ ٣١١، "روح المعاني" ١٥/ ٢٧٦. ويشهد لهذا قوله تعالى: {إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} آل عمران: ٥٩.
(٢) انظر: "تهذيب اللغة" (نطف) ٤/ ٣٦٠، "مقاييس اللغة" (نطف) ٥/ ٤٤٠، "الصحاح" (نطف) ٤/ ١٤٣٤، "لسان العرب" (نطف) ٧/ ٤٤٦٢.
(٣) "تهذيب اللغة" (نطف) ٤/ ٣٦٠١.
(٤) ذكرت نحوه كتب التفسير بلا نسبة. انظر: "إرشاد العقل السليم" ٥/ ٢٢٢، "البحر المحيط" ٦/ ١٢٧، "روح البيان" ٥/ ٢٤٧، "فتح القدير" ٣/ ٤٠٩.
(٥) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٢٨٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?