Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7905
Jumlah yang dimuat : 13359

بل ما تذكر من نوار وقد نأت ... وتقطعت أسبابها ورمامها

لم يرد ببل هاهنا إبطال ما سبق، وإنما أراد الإذان بترك الكلام الأول، كما تقول: دع ذا، واترك ذا، عند تمام ما يتكلم به والانتقال إلى غيره، كما قال امرئ القيس (١):

فدع ذا وسلِّ الهمَّ عنك بجسرةٍ

٤٩ - قوله تعالى: {وَوُضِعَ الْكِتَابُ} قال المفسرون: (يعني كتب أعمال الخلق) (٢). و {الْكِتَابُ} اسم الجنس، فيعمُّ عند الإطلاق. قال أبو إسحاق: (معناه ووضع كتاب كل امرئ بيمينه أو شماله) (٣).

وقوله تعالى: {فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ} قال ابن عباس: (يريد المشركين. {مُشْفِقِينَ} قال: خائفين) (٤). ومعنى الإشفاق في اللغة: الخوف والحذر من وقوع المكروه، ويقال: شَفَقَ بمعنى أَشْفَقَ شفقةً، وإشْفاقًا فهو مشفق وشَفِق، وأصل الحرف من الرقة (٥). وسنذكر ذلك مستقصى عند قوله: {فَلَا


= والرِّمام: الحبال الضعاف التي أخلقت وكادت تتقطع. انظر: "ديوانه" ص ١٦٦.
(١) هذا صدر بيت لامرئ القيس. وعجزه:
ذمولٍ إذا صام النَّهار وهجرا
جَسْرَة: يقال ناقة جسرة طويلة ضخمة، والجسر العظيم من الإبل. ذَمُول: السريعة.
انظر: "ديوانه" ص ٦٣، "تهذيب اللغة" (صام) ٢/ ١٩٦٥، "لسان العرب" (هجر) ٤٦١٩.
(٢) "جامع البيان" ١٥/ ٢٥٨، "معالم التنزيل" ٥/ ١٧٧، "النكت والعيون" ٣/ ٣١٢، "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ٩٦.
(٣) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٢٩٣.
(٤) ذكرته كتب التفسير بلا نسبة. انظر: "جامع البيان" ٢٥٨/ ١٥، "البغوي" ٣/ ١٧٧ بدون نسبة، "القرطبي" ١٠/ ٤١٨، "الرازي" ١١/ ١٣٤، "أضواء البيان" ٤/ ٢٤٩.
(٥) انظر: "تهذيب اللغة" (شفق) ٢/ ١٩٠٠، "القاموس المحيط" (شفق) ٣/ ٨٩٧، "لسان العرب" (شفق) ٤/ ٢٢٩٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?