Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7909
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ} ذكر أهل التأويل في هذا ثلاثة أوجه: أحدها وهو الأكثر: أن معناه خرج عن أمر ربه إلى معصيته في ترك السجود. وهو قول الفراء، وأبي عبيدة.

قال الفراء: (أي خرج عن طاعة ربه، والعرب تقول: فسقت الرطبة

من قشرها لخروجها منه، وكأن الفأرة إنما سميت فويسقة لخروجها (١) من جحرها على الناس) (٢).

وقال أبو عبيدة: ({فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ} أي: جار ومال عن طاعته) (٣)، وأنشد لرؤية (٤):


= من طائفة منهم يقال لهم: الجن.
قال الطبري بعد أن ذكر الأقوال في هذه المسألة: "وهذه علل تنبئ عن ضعف معرفة أهلها، وذلك أنه غير مستنكر أن يكون الله -جل ثناؤه- خلق أصناف ملائكته من أصناف من خلقه شتى، فخلق بعضًا من نور وبعضًا من نار وبعضًا مما شاء من غير ذلك، وليس في ترك الله الخبر عما خلق منه ملائكته واخباره عما خلق منه إبليس ما يوجب أن يكون إبليس خارجًا عن مسماهم .. وأما خبر الله عنه أنه من الجن فغير مدفوع أن يسمى ما اجتن من الأشياء عن الأبصار كلها جنا فيكون إبليس والملائكة منهم لاجتنانهم عن أبصار بني آدم". انظر: "جامع البيان" ١/ ٢٢٧، "المحرر الوجيز" ١/ ٢٤٦، "معالم التنزيل" ١/ ٦٣، "الجامع لأحكام القرآن" ١/ ٢٩٤، "البحر المحيط" ١/ ١٥٣.
(١) قوله: (لخروجها)، ساقط من نسخة (ص).
(٢) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٤٧.
(٣) "تهذيب اللغة" (فسق) ٣/ ٢٧٨٨، "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ١/ ٤٠٦.
(٤) هذا عجز بيت لرؤية يصف إبلاً منعدلة عن قصد نجد. وصدره:
يهوين في نجد وغورًا غائزًا.
انظر: "ديوانه" ١٩٠، "مجاز القرآن" ١/ ٤٠٦، "تهذيب اللغة" (فسق) ٣/ ٢٧٨٨، "البحر المحيط" ٦/ ١٣٦، "الزاهر" ١/ ٢١٨، "لسان العرب" (فسق) ٦/ ٣٤١٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?