Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7918
Jumlah yang dimuat : 13359

وجاد شرورى والستار فلم يدع ... تعارًا له والواديين بموبق

قال: معناه بموعد) (١). ولم يذكر أحد من أهل اللغة وَبَقَ بمعنى: وعد، ثم وإن صح، فأي معنى لقوله: وجعلنا بينهم موعدًا. وهذا القول فاسد لفظًا ومعنى. وقد قال الأخفش: (موبق مثل: موعد) (٢). ولعله رأى هذا فظن أنه يقول: هو مثله في التفسير. وذهب عليه أن يريد ذلك في اللفظ؛ لأنه قال: هو مثل: موعد، من وَبَقَ يَبِقُ. فظن أن وَبَقَ بمعنى: وعد، لما رأى مثل موعد. والله أعلم (٣).

٥٣ - قوله تعالى: {وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ} قال ابن عباس: (يريد المشركين) (٤). وهي تتلظى حنقا عليهم {فَظَنُّوا}، قال ابن عباس، ومجاهد: (تيقنوا) (٥).

وقال السدي: (استيقنوا) (٦).


(١) "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ١/ ٤٠٦،"تهذيب اللغة" (وبق) ٤/ ٣٨٢٨.
(٢) "معاني القرآن" للأخفش ٢/ ٦١٩.
(٣) الراجح -والله أعلم- هو أن "وبق" بمعنى: هلك. قال الطبري -رحمه الله- في "تفسيره" ١٥/ ٢٦٥: وأولى الأقوال في ذلك بالصواب القول الذي ذكرناه عن ابن عباس ومن وافقه في تأويل الموبق المهلك، وذلك أن العرب تقول في كلامها: قد أوبقت فلانًا، إذا أهلكته، ومنه قوله -عز وجل -: {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا} بمعنى: يهلكهن. وانظر: "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١٠١، "أضواء البيان" ٤/ ١٢٧، "تهذيب اللغة" (وبق) ٤/ ٣٨٢٨
(٤) ذكره الطبري في "جامع البيان" ١٥/ ٢٦٥ بدون نسبة، والبغوي في "معالم التنزيل" ٥/ ١٨١، والسمرقندي في "بحر العلوم" ٢/ ٣٠٣.
(٥) ذكرته كتب التفسير بدون نسبة. انظر: "المحرر الوجيز" ٢/ ٣٣٦، "الكشاف والبيان" ٣/ ٣٩١ أ، "الكشاف" ٢/ ٤٨٩، "الجامع لأحكام القرآن" ١٠/ ١١٠، "البحر المحيط" ٦/ ١٣٧.
(٦) ذكرت كتب التفسير نحوه بدون نسبة. انظر: "الكشف والبيان" ٣/ ٣٩١ أ، "بحر =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?