Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7940
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله تعالى: {أَنْ أَذْكُرَهُ} قال أبو إسحاق: ({أَنْ أَذْكُرَهُ} بدل من الهاء لاشتمال الذكر على الهاء في المعنى، وما أنساني أن أذكره إلا الشيطان) (١). قال ابن عباس: (يريد أن أحدث بقصة الحوت) (٢). وهذه الآية تدل على صحة قول المفسرين في قوله: {نَسِيَا حُوتَهُمَا}.

وقوله تعالى: {وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا} قال ابن عباس في رواية سعيد بن جبير: (اتخذ موسى سبيل الحوت في البحر عجبا) (٣). ونحو هذا قال قتادة، ومجاهد، وابن زيد (٤). وقد ذكرنا: أن مسلك الحوت لم يلتئم فدخل موسى ذلك المسلك. وينتصب {عَجَبًا} على هذا بوقوعه موقع الحال، كأنه قيل: واتخذ موسى سبيل الحوت عاجبًا من ذلك الأمر (٥).

قال مجاهد: (تعجب موسى من أثر الحوت في البحر ودورانه التي غاب فيها) (٦).

وقال ابن زيد: (أي شيء أعجب من حوت كان دهرًا من الدهور يؤكل منه، ثم صار حيًا حتى مشى في البحر) (٧). وهذا القول اختيار الفراء


(١) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٠٠.
(٢) ذكرته كتب التفسير بدون نسبة. انظر: "جامع البيان" ١٥/ ٢٧٨، "الكشف والبيان" ٣/ ٣٩١ أ، "بحر العلوم" ٢/ ٣٠٥، "تفسير كتاب الله العزيز" ٢/ ٢٧١، "المحرر الوجيز" ٩/ ٣٥٤ - ٣٥٥، "النكت والعيون" ٣/ ٣٢٤.
(٣) "جامع البيان" ١٥/ ٢٧٥.
(٤) "جامع البيان" ١٥/ ٢٧٥، "تفسير كتاب الله العزيز" ٢/ ٤٧٢.
(٥) "إملاء ما من به الرحمن" ص ٤٠٢، "مشكل إعراب القرآن" ١/ ٤٤٥، "إعراب القرآن" للنحاس ٢/ ٢٨٤.
(٦) "جامع البيان" ١٥/ ٢٧٦، "إعراب القرآن" للنحاس ٢/ ٢٨٤.
(٧) "جامع البيان" ١٥/ ٢٧٥،"معالم التنزيل" ٥/ ١٨٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?