Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7941
Jumlah yang dimuat : 13359

فقد قال: (واتخذ موسى سبيل الحوت في البحر عجبًا) (١). ويجوز أن ينتصب عجبا بأنه نعتُ محذوفٍ؛ كأنه قيل: سبيلاً عجبًا. ذكره ابن قتيبة (٢). وهذا القول الذي ذكرنا عن هؤلاء بعيدة لأن اتخاذ موسى سبيل الحوت مسلكًا كان بعد أن ارتدا على آثارهما قصصًا، إلا أن تحمل النظم على التقديم والتأخير، ولكن التقريب أن يجعل قوله: {وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا} من قول يوشع إخبارًا عن الحوت أنه فعل ذلك. ذهب إلى هذا طائفة من المفسرين فقالوا: (هذا من قول يوشع (٣) يقول: اتخذ الحوت سبيله في البحر سبيلاً عجبًا) (٤). وذكر الزجاج هذا القول (٥).

وذكر كثير من أهل العلم: (أن الكلام قد تمَّ عند قوله: {وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ} ويحسن الوقف هاهنا ثم تقول (٦): {عَجَبًا}) (٧). ووجه هذا ما قاله أبو إسحاق: (وهو أن يكون قال يوشع: {وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ} فأجابه موسى فقال: {عَجَبًا} كأنه قال: أعْجَبُ عَجَبًا) (٨).


(١) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ١٥٤.
(٢) "تفسير غريب القرآن" ١/ ٢٦٨.
(٣) ما بين المعقوفين ساقط من نسخة (ص).
(٤) "معالم التنزيل" ٥/ ١٨٧، "المحرر الوجيز" ٩/ ٣٥٥، "الكشاف" ٢/ ٣٩٦، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ١٤.
(٥) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٠٠.
(٦) قوله: (تقول)، ساقط من (ص).
(٧) "المحرر الوجيز" ٩/ ٣٥٥، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ١٤، "البحر المحيط" ٦/ ١٤٦، "المكتفى في الوقف والابتداء" ص ٣٧٠، "الإيضاح" ٢/ ٢٥٩، "القطع والإئتناف" ص ٤٤٨.
(٨) "معالم التنزيل" ٥/ ١٨٧، "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٠٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?