Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7944
Jumlah yang dimuat : 13359

٦٥ - فذلك قوله تعالى: {فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا} أي: صادفا وأدركا الخفر. قال المفسرون: (اسمه بليا بن ملكان) (١).

وقال مقاتل بن سليمان: (اسم المذكور في القرآن اليسع) (٢).

قال مجاهد: (سمي الخضر؛ لأنه إذا صلى اخضر ما حوله) (٣).

وقوله تعالى: {آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا} قال ابن عباس: (يريد نبوة) (٤).

{وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا} قال: (أعطاه علمًا من علم الغيب) (٥).

٦٦ - {قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا} وقرئت:


(١) "معالم التنزيل" ٥/ ١٨٨، "البحر المحيط" ٦/ ١٤٧،"روح المعاني" ١٥/ ٣١٩.
(٢) "النكت والعيون" ٣/ ٣٢٥، "البحر المحيط" ٦/ ١٤٧، "روح المعاني" ١٥/ ٣١٩.
(٣) "معالم التنزيل" ٥/ ١٨٨، "النكت والعيون" ٣/ ٣٢٥، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ١٦، "الدر المنثور" ٤/ ٤٢٤ وقد صح عند البخاري ٦/ ٣٠٩، من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: إنما سمي الخضر؛ لأنه جلس على فروة بيضاء فإذا هي تهتز من خلفه خضراء.
وانظر:"صحيح مسلم بشرح النووي" ١٥/ ١٣٦، "مسند الإمام أحمد" ٢/ ٣١٢.
(٤) ذكرته كتب التفسير بدون نسبة. انظر: "النكت والعيون" ٣/ ٣٢٥، "الكشاف" ٢/ ٣٩٦، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ١٦.
وقال ابن عطية في "المحرر الوجيز" ٩/ ٣٥٦. والخضر نبي عند الجمهور، والآية شهد بنبوته؛ لأن بواطن أفعاله هل كانت إلا بوحي الله.
وقال القرطبي ١١/ ١٦: إن الإنسان لا يتعلم ولا يتبع إلا من فوقه، وليس يجوز أن يكون فوق النبي من ليس بنبي.
وانظر: "الزهر النضر في نبأ الخضر" ص ١١٠،"الخضر بين الواقع والتهويل" ص ٦٢، "الخضر نسبه ونبوته" ص ١٧، "الخضر وآثاره بين الحقيقة والخرافة" ص ١٨.
(٥) "جامع البيان" ١٥/ ٢٧٦، "معالم التنزيل" ٣/ ١٨٨، "الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ١٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?