Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7947
Jumlah yang dimuat : 13359

{وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا} أي: كيف تصبر على ما ظاهره منكر، والأنبياء والصالحون لا يصبرون على ما يرونه منكرًا) (١).

وقال الكلبي: (يقول لا ينبغي لرجل صالح أن يصحبني يرى مني ما ينكر لا يغيره) (٢). وقال ابن عباس: (يريد لم تحط بعلم الغيب) (٣).

وقال الزجاج: (نصب {خُبْرًا} على المصدر؛ لأن معنى {لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا} أي: لم يخبره خبرا) (٤). ومعنى لم يخبره خبرا: لم يعلمه. والخبر: علمك بالشيء، يقال: من أين خبرت هذا؟ أي: علمت. وليس هذا من الخبر بمعنى التجربة. وقد روي ذلك عن عطاء في هذه الآية قال: (يريد لم يخبر من علم الغيب شيئًا) (٥). وهو بعيد مع قوله: {لَمْ تُحِطْ بِهِ} ولفظ الإحاطة يستعمل في معنى العلم لا في معنى التجربة، فقوله: {لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا} كقولك: لم تحط به علمًا.

٦٩ - {قَالَ} موسى {سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا} قال الكلبي: (يقول لا أسألك عن شيء حتى تكون أنت تحدثني) (٦) {وَلَا أَعْصِي لَكَ


(١) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٠١.
(٢) ذكر السمرقندي في "بحر العلوم" ٢/ ٣٠٦ بدون نسبة، وكذلك القرطبي ١١/ ١٦.
(٣) "الكشف والبيان" ٣/ ٣٩١ أ. وذكر نحوه بدون نسبة:"جامع البيان" ١٥/ ٢٨٣، "النكت والعيون" ٣/ ٣٢٦.
(٤) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٣٠٢.
(٥) ذكرت كتب التفسير نحوه بدون نسبة. انظر: "جامع البيان" ١٥/ ٢٨٣، "الكشف والبيان" ٣/ ٣٩١ أ، "النكت والعيون" ٣/ ٣٢٦، وذكر السيوطي في "الدر المنثور" ٤/ ٤٢٠ نحوه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس، وعزاه لعبد بن حميد، وابن مردويه.
(٦) ذكره نحوه السمرقندي في "بحر العلوم" ٢/ ٣٠٦ بدون نسبة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?