Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7948
Jumlah yang dimuat : 13359

أَمْرًا} قال ابن عباس: (يريد ولا أخالفك في شيء) (١).

٧٠ - قال له الخضر: {فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي} قال ابن عباس: (وذلك أنه كان رجلاً يعمل على الغيب) (٢).

وقوله تعالى: {حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا} قال: (يريد حتى أكون أنا الذي أفسره لك؛ لأنه قد غاب علمه عنك) (٣). هذا كلامه، وتفسير {أُحْدِثَ لكَ مِنْهُ ذِكْراً} أبتدئ بذكره لك وبيانه.

٧١ - وقوله تعالى: {فَاَنطَلَقَا} روي عن أبي بن كعب مرفوعًا أنه قال: (فانطلقا يمشيان على ساحل البحر، فمرت بهم سفينة وكلموهم أن يحملوهما، فحملوهما بغير أجر، فلما ولجوا البحر أخذ الخضر فأسًا فخرق لوحًا من السفينة، فحشاها موسى بثوبه، وقال له: {أَخَرَقنَهَا} الآية) (٤). فذلك قوله تعالى: {حَتَّى إِذَا رَكبَا في اَلسَّفِينَهِ} أراد ركبا البحر في السفينة، فحذف المفعول للعلم به. والسفينة معروفة أصلها: من السَّفن وهو القشر، سميت لِسَفْنِهَا وجه الماء كأنها تَقْشرة، وهي فَعِيلَة بمعنى فَاعِلة. وروى ثعلب عن ابن الأعرابي قال: (قيل لها سَفِينَة؛ لأنها تَسْفِنُ الرَّمْل إذا قلَّ الماء. قال: ويكون مأخوذًا من السَّفن، وهو الفأس التي ينجر


(١) ذكرته كتب التفسير بدون نسبة. انظر: "معالم التنزيل" ٥/ ١٨٩، "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١٠٤، "لباب التأويل" ٤/ ٢٢٣.
(٢) ذكر نحوه "جامع البيان" ١٥/ ٢٨٣، و"معالم التنزيل" ٥/ ١٨٩، و"الجامع لأحكام القرآن" ١١/ ١٦.
(٣) "الكشف والبيان" ٣/ ٣٩١ أ، "الدر المنثور" ٤/ ٤٢٠ وعزاه لابن عساكر.
(٤) سبق تخريج الحديث في أول القصة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?