Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 7950
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال أبو عبيدة: (داهية نكرا) (١)، وأنشد (٢):

قد لقي الأقران منِّي نكرا ... داهيةً دهياء إدًّا إمرا

وقال الكسائي: (شديدًا عظيمًا) (٣). من أَمِر الأمر إذا كبر أمرا بفتح الميم، والإمر الاسم (٤).

٧٢، ٧٣ - فقال له الخضر محققًا ما كان قال له أولاً: {قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (٧٢) قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ} روى ابن عباس، وأبي بن كعب عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "كانت الأوُلى من أمر موسى في النسيان، والثانية العذر، ولو صبر موسى لقص الله علينا أكثر مما قص" (٥). فعلى هذا معنى قوله: {نَسِيتُ} غفلت عن التسليم لك، وترك الإنكار عليك ونسيت ذلك.

وروي عن ابن عباس نفسه أنه قال: (بما تركت من عهدك) (٦). وهو قول الكلبي يقول: (ما تركت من وصيتك) (٧). وعلى هذا القول النسيان


(١) "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ٤٠٩.
(٢) لم أهتد إلى قائله، وذكرته كتب التفسير واللغة بدون نسبة. انظر: "الطبري" ١٥/ ٢٨٤، "النكت والعيون" ٣/ ٣٢٧، "القرطبي" ١١/ ١٩، "مجاز القرآن" ١/ ٤٠٩، "الدر المصون" ٧/ ٥٢٨، "شواهد الكشاف" ص ١٣٠، "اللسان" (أمر) ١/ ١٢٩.
(٣) "روح المعاني" ١٥/ ٣٣٧.
(٤) "جامع البيان" ١٥/ ٢٨٥، "القرطبي" ١١/ ١٩، "فتح القدير" ٣/ ٤٣٢، "لسان العرب" (أمر) ١/ ١٢٩.
(٥) "جامع البيان" ١٥/ ١٨٤، "النكت والعيون" ٣/ ٣٢٧، "تفسير القرآن العظيم" ٣/ ١٠٥. وسبق تخريج الحديث في أول القصة.
(٦) "جامع البيان" ١٥/ ٢٨٥، "معالم التنزيل" ٥/ ١٩٠، "النكت والعيون" ٣/ ٣٢٧، "الكشف والبيان" ٣/ ٣٩١ أ.
(٧) "النكت والعيون" ٣/ ٣٢٨، وذكره "بحر العلوم" ٢/ ٣٠٧ بدون نسبة، وكذلك "جامع البيان" ١٥/ ٢٨٥، و"الكشاف" ٢/ ٤٩٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?